رئيس التحرير
عصام كامل

القربي يدعو لمساندة اليمن في تحمل أعباء أكثر من مليون لاجئ ومهاجر غير شرعي

 أبو بكر عبد الله
أبو بكر عبد الله القربي وزير الخارجية اليمني

دعا أبو بكر عبد الله القربي وزير الخارجية اليمنى، المجتمع الدولي لمساندة بلاده في تحمل أعباء اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين بعد تجاوزهم أكثر من مليون شخص داخل اليمن.


وجدد الوزير اليمني خلال افتتاحه اليوم/السبت/ "الورشة الوطنية للجوء والهجرة من القرن الإفريقي إلى صنعاء التزام اليمن الإنساني تجاه الوافدين من القرن الإفريقي رغم مسئوليات وتحدياته بلاده في الفترة الراهنة.

وقال إن الأعداد المتزايدة من اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين بلغت 450 ألفا منذ العام 2006 حتى مايو 2013 يضاف إليهم الصوماليون الواصلون منذ اندلاع الأزمة في بلادهم عام 1991، لافتا إلى أن تلك الأعداد الكبيرة تمثل ولا تزال هواجس أمنية واقتصادية واجتماعية وصحية وسياسية تتحمل أعبائها الحكومة اليمنية بالدرجة الأولى مع تعاون مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة وغيرها.

وأضاف أن "ما تقدمه هاتان المنظمتان مع تقدير اليمن لجهودهم مع عدد من المنظمات غير الحكومية لا يمثل إلا قدرا من التكلفة التي تتحملها اليمن".

وذكر أن تعاظم المشكلة منذ عقدين دفع اليمن بالتعاون مع المفوضية الأممية للاجئين ودول الجوار إلى الدعوة لعقد مؤتمر إقليمي مطلع سبتمبر المقبل للتنسيق والتشاور حول قضايا اللجوء والهجرة غير الشرعية واستعراض سبل معالجتها.

وأفاد أن هذه الورشة تأتي لمناقشة مشروع الورقة الوطنية" المقدمة من اليمن إلى المؤتمر المرتقب في سبتمبر حول قضايا اللجوء والهجرة غير المشروعة..
الجريدة الرسمية