رئيس التحرير
عصام كامل

الكويت تهدى المجمع العلمى وثيقة نادرة لتاريخ علاقات البلدين

الكويت تهدي المجمع
الكويت تهدي المجمع العلمي وثيقة نادرة لتاريخ علاقات البلدين

أهدى سفير الكويت بالقاهرة، الدكتور رشيد الحمد، المجمع العلمي المصري، وثيقة نادرة من الكويت، تعكس تاريخ علاقاتها بمصر.

وأوضح "الحمد"، أن هذه الوثيقة عبارة عن صورة لرسالة نشرها أحد رؤساء الكليات المصرية، في إحدى المجلات بالقاهرة، تتضمن التبرع الذي أهداه أحد رجالات الكويت، وهو المرحوم جاسم الإبراهيم، للكلية عام 1911.


وأضاف: أن المرحوم الإبراهيم، وهو أحد رجال السياسة في أوائل القرن الماضي، كان محبا لمصر، وتربطه علاقات وطيدة مع مختلف رجالها، لافتا إلى أن المجمع العلمي المصري، يحظى بمكانة وعراقة في حفظ التاريخ الادبي والثقافي، لاسيما المتعلق منها بتاريخ العلاقات بين البلدين الشقيقين، ولذلك قرر إهداء هذه الوثيقة إليه.

من جهته، أشاد أمين عام المجمع، الدكتور عبدالرحمن الشرنوبي، بالعلاقات الحميمة بين مصر والكويت، لاسيما في المجالين الثقافي والعلمي، قائلا: "إن الكويت لطالما وقفت إلى جوار الثقافة العربية، وهذا ليس بجديد عليها".

وأضاف: أن هذا الإهداء يدل على استمرار وقوف الكويت أمام الدمار الذي لحق بالمجمع العلمي المصري، العام الماضي، موضحا أن المجمع يعد مؤسسة لها تاريخها وصداها وسمعتها على مستوى العالم، كونه أقدم مجمع علمي على المستوى الدولي، بعد المجمع العلمي الفرنسي.

فيما ثمن رئيس المجمع العلمي المصري، الدكتور إبراهيم بدران، الإهداء الذي قدمه سفير الكويت لدى القاهرة، مؤكدا أن الإهداءات التي يتلقاها المجمع من الكويت، تحظى بمكانة كبيرة وبارزة، وتوضع في الصدارة.
الجريدة الرسمية