رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع استهلاك مضادات الاكتئاب فى بريطانيا 500 % منذ عام 1991

فيتو

كشفت بيانات حديثة أن استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب في بريطانيا تضاعف بنسبة كبيرة وصلت إلى نحو 500 بالمئة منذ عام 1991.

كما أظهرت البيانات أيضا أن استخدام مضادات الاكتئاب ارتفع بنحو 20 بالمئة لكل عام خلال فترة مماثلة في مختلف أرجاء أوربا، ووجد أن هذا الارتفاع في الاستهلاك بأوربا تزامن مع انخفاض تدريجي في معدلات الانتحار.


وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه في الفترة من 1995 وحتى 2009، ارتفع استهلاك مضادات الاكتئاب في مختلف الدول الأوربية بنحو 20 بالمئة في المتوسط سنويا، وتزامن ذلك مع انخفاض لمعدلات الانتحار 8. 0 % سنويا.

وقال باحثون بريطانيون من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية: إن البيانات التي تم جمعها من 29 دولة أوربية على مدى ثلاثة عقود قدمت "دليلا قويا" على أن العقاقير المضادة للاكتئاب تلعب دورا رئيسيا في استراتيجيات العلاج الخاصة بالاكتئاب، غير أنهم أشاروا في الوقت نفسه إلى أنه لا يمكن أيضا إغفال عوامل أخرى، مثل الوضع الاقتصادي لكل دولة والعادات الثقافية واتاحة فرص الوصول إلى الخدمات النفسية. 

ووفقا للبيانات، سجلت بريطانيا ارتفاعا كبيرا وصل إلى 495 % في استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب منذ 1991 وانخفاضا في معدلات الانتحار بنسبة 14 % خلال نفس الفترة.

كما سجلت السويد والنرويج وسلوفاكيا أعلى معدلات استهلاك لهذه العقاقير ووصل ارتفاع الاستهلاك في السويد إلى 1000 % ما بين 1980 و2009، بينما سجلت أقل نسب استهلاك لمضادات الاكتئاب في هولندا وسويسرا وبلغاريا وفرنسا ولوكسمبورج.
الجريدة الرسمية