رئيس التحرير
عصام كامل

"أطباء بلا حقوق" تضع معايير اختيار وزير الصحة الجديد

حركة أطباء بلا حقوق
حركة أطباء بلا حقوق - صورة أرشيفية

أعلنت حركة أطباء بلا حقوق المعايير التي يجب توافرها في وزير الصحة القادم من أجل الخروج من الوضع الكارثى الحالى.

وأشارت في بيان لها اليوم السبت إلى أن تلك المعايير تتضمن إيمان الوزير بأن الصحة حق أصيل لجميع المواطنين بدون تمييز لأى سبب، وأنها ليست سلعة تجارية.


وأوضحت أن وزير الصحة يجب أن يقوم بتحسين أحوال العاملين بقطاع الصحة لتحسين مستوى الخدمة الصحية وأن يكون لديه رؤية واضحة لكيفية إنقاذ الوضح الصحى المتردى، وخطة لكيفية تطوير القطاع الصحى بما يحقق العدالة الاجتماعية في الصحة، ولا يكون من وزراء الصحة السابقين.

وألا يكون من قيادات وزارة الصحة الحاليين أو السابقين الذين خططوا أو شاركوا أو نفذوا السياسات الصحية الكارثية، ودافعوا عنها، ولا يكون ممن دافعوا عن خصخصة الخدمة الصحية بمصر، وأن يكون على دراية تامة بمشكلات القطاع الصحى المتدهور، وأن يكون كذلك من الأطباء العاملين بوزارة الصحة.

وأضاف البيان أن هناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب أن يطلبها أي مرشح جاد لوزارة الصحة تتمثل في رفع موازنة الصحة بصورة فورية، أن يكون لديه صلاحيات واسعة في التعديل بين بنود صرف موازنة الصحة طبقا للأولويات.

وأكد البيان أنه يجب أن يكون وزير الصحة لديه صلاحيات واسعة في تغيير القيادات الحالية بوزارة الصحة، وأن يستعين بالنقابات ومنظمات المجتمع المدني للقيام بدور رقابى ليضمن القدرة على مواجهة الفساد المستشري في الوزارة والمديريات والمستشفيات.
الجريدة الرسمية