رئيس التحرير
عصام كامل

جارديان: الإخوان دعوا للعنف وحرضوا على القتل لعودة مرسى

أنصار الرئيس المخلوع
أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي - صورة أرشيفية

قالت صحيفة جارديان البريطانية: إن جماعة الإخوان المسلمين دعت إلى العنف وحرضت على القتل حيث تشهد مصر موجة من الاشتباكات والعنف من المتظاهرين الذين خرجوا مؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي.


وأشارت الصحيفة إلى قتل 30 شخصا في أحداث أمس، ووقوع عنف بشكل كبير غير متوقع، حيث اندلع القتال بعد خطاب مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، الذي دعا إلى الاحتجاجات والبقاء في الشارع إلى أن يعود مرسي.

وأضافت: إحتشد ما يقرب من 5 الأف اخوانى على كورنيش النيل بالقرب من اعتصام المعارضة في ميدان التحرير وتحولوا نحو ماسبيرو متجهين إلى التليفزيون الحكومي واقترب منه وأندلعت الاشتباكات والقتال في الشوارع بين المتظاهرين.

وحدثت نفس الاشتباكات بمدينة الإسكندرية والأقصر ودمنهور وبني سويف والعديد من محافظات مصر، ووضعت شبه جزيرة سيناء في حالة طوارئ بعد هجوم مسلحون على المطار المحلي، ووصف الإخوان خروجهم بأنه يوم الرفض للانقلاب على مرسي.

وأجبرت المشاهد الفوضوية من اشتباكات المتظاهرين بعد إلقاء المولوتوف والنار بالذحيرة الحية لمدة ساعتين، للتدخل وإرسال مركبات مدرعة لتهدئة الوضع في نحو الساعة "22:00".

وأوضحت الصحيفة أن التوترات أرتفعت بعد قتل ثلاثة من أنصار مرسي، وجرح أكثر من 15 شخصًا، وقالت الصحيفةح: إن مسئولين بارزين من جماعة الإخوان المسلمين دعوا للعنف وحرضوا على القتل وأهانوا القضاء.

الجريدة الرسمية