رئيس التحرير
عصام كامل

التويجرى: نحتاج 30 عاما لسد الفجوة الغذائية العربية

الدكتور محمد بن إبراهيم
الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري

قال الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية لجامعة الدول العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجرى، إننا نحتاج إلى 30 عاما لسد فجوة الغذاء فى العالم العربى، محذرا من أن القطاع الزراعى العربى ومشاريعه مازال يراوح مكانه ولم يشهد نموا منذ فترة طويلة، وهو ما أدى إلى تفاقم الفجوة الزراعية.


وطالب التويجرى، أمام منتدى القطاع الخاص العربى الذى بدأ أعماله اليوم فى الرياض، رجال الأعمال العرب بالتركيز على الاستثمار فى المشاريع الغذائية والزراعية وخاصة الحبوب والسكر التى تستورد منها الدول العربية كميات كبيرة، وطالب الحكومات العربية بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى الزراعة وتسهيل تلك الاستثمارات وإزالة ما يواجهها من العوائق.

وكشف التويجرى أنه سيتم إعلان "الاتحاد الجمركى العربى" عام 2015، مشيرا إلى أنه سيتم قبل نهاية العام الجارى 2013 الانتهاء من دليل الإجراءات الجمركية.

يذكر أن المنتدى ينظمه القطاع الاقتصادى فى الأمانة العامة للجامعة العربية بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية واتحاد الغرف السعودية فى إطار التحضير للقمة الاقتصادية العربية الثالثة المزمع عقدها فى الرياض يومى 21 و22 يناير الجارى.

من جانبه قال وزير المالية السعودى الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، إن القطاع الخاص يمثل المحرك الرئيسى للنمو والنشاط الاقتصادى وتوفير فرص العمل والتوظيف ومن ثم رفع مستوى التشغيل فى الاقتصاد، مشيرا إلى أن القطاع الخاص حقق فى الكثير من التجمعات الدولية قفزات نوعية أدت إلى زيادة حجم التجارة البينية بين تلك الأطراف وزيادة تدفقات الاستثمارات المتبادلة بينها.
الجريدة الرسمية