رئيس التحرير
عصام كامل

عصفور: التجارة في مصر مبنية على العشوائية والميراث أكثر من الدراسة

عمرو عصفور نائب رئيس
عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية

أكد عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بالغرفة التجارية بالقاهرة أن من المشكلات التي واجهت القطاع خلال فترة حكم الرئيس المعزول، نقص السولار وعدم وجود أمن ونقص الغاز الذي أدى إلى توقف بعض المصانع عن الإنتاج.


وأضاف عصفور لـ"فيتو" أن تفاقم أزمة الدولار أيضًا من الأسباب المهمة التي تعد عصب المواد الغذائية لأننا نستورد 70 % من المنتجات هذه هي المشكلات التي يمكن حلها في الفترة القريبة، وعلى المستوى الأبعد طبعا هناك قوانين تجارية يجب أن تتغير ويجب أن تسن قوانين تواكب التطور.

وقال: المشكلة تكمن في ثقافتنا، التي ليس بها ثقافة اتحاد أو تكتل وكل تاجر له ثقافة ومدرسة لوحده، والتجارة لدينا مبنية على العشوائية والميراث أكثر منها على الدراسة الأكاديمية، وبالتالي فإن تجميع تجارة عشوائية تحت لواء شخص أو مؤسسة أمر صعب، وهذا لمسناه فعلا، وحتى الحكومة ومؤسسات الدولة التي تعلن أنها تقدم خدمات حين تعلن عن تحديث التجارة الداخلية لا تعطينا حلولا بل تطلب من التجار الاقتراح، ونحن نريد تسهيلات من الشركات ونريد دعم القطاع العام للتجار بالمنتجات الجيدة والرخيصة، فالمنظومة تريد أن تفند من جديد.

ويرى عصفور أنه يجب توفير المنتجات المصرية بأسعار منافسة وجودة عالية، وهذه هي الأمور التي تجذب المستهلك للمحل، ومن أهم الميزات  في المحال الصغيرة هو التخصص، حيث توجد محال مشهورة تبيع أفضل الجبن أو اللبن، ونستطيع تفخيم وتعظيم تلك الميزات للمحال، وتعميمها على 20 محلا مثلا، ونطور الفكر الإيجابي لأصحاب المحال.

وأشار عصفور إلى أن أهم المشكلات للتجار هي المادية لأن التاجر يحتاج إلى زيادة رأس المال، إلى جانب المعدات الحديثة، وتوفير المنتجات المحلية المصرية الرخيصة للمحال الصغيرة، لأن السوبر ماركت الكبير يعتمد على الربحية.
الجريدة الرسمية