رئيس التحرير
عصام كامل

«الديمقراطيون» يحثون أوباما على النظر فى رفع سقف الديون بشكل منفرد

مجلس الشيوخ الأميركي
مجلس الشيوخ الأميركي

حث زعماء الحزب الجمهورى فى مجلس الشيوخ الأمريكى الرئيس "باراك أوباما"، على النظر فى التدابير التى من شأنها تجاوز ضرورة الحصول على موافقة الكونجرس لضمان عدم تعثر وتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها .

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية فى "مجلس الشيوخ"، هارى ريد، وفريقه فى رسالة وجهها إلى الرئيس "أوباما" : "إنه ينبغى استخدام أى خطوات قانونية فى حدود سلطته لضمان تجنب أزمة اقتصادية عالمية".

وحثوا الرئيس على التصرف بشكل منفرد إذا أصر الجمهوريون، على تمديد سقف الدين الأمريكى، فى حدود تنطوى على خفض غير مناسب فى الإنفاق.
وقال محللون وديمقراطيون: "إن التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكى، يعطى الرئيس سلطة رفع سقف الديون الذى يبلغ الآن 16.4 تريليون دولار دون موافقة الكونجرس، وينص التعديل على عدم التدخل فى تحديد الدين الحكومى" .

وكانت إدارة الرئيس أوباما قالت من قبل: "إنها لن تُقدِم على اتخاذ مثل هذا الإجراء" ، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاى كارني، فى وقت سابق من هذا الأسبوع: "إنه لا يوجد بديل عن موافقة الكونجرس، على رفع سقف الديون".
ومن المقرر أن تنفذ الاعتمادات المتوفرة لدى الحكومة الأمريكية من خلال التدابير الاستثنائية خلال شهر فبراير القادم، وعندها ستحتاج الحكومة إلى رفع سقف الديون، أو مواجهة وضع لم يسبق له مثيل ، يتمثل فى نفاد الاعتمادات والتعثر فى الوفاء ببعض التزاماتها المالية .
ويخطط المُشرِّعون الجمهوريون لاستخدام مشكلة سقف الاقتراض ؛ لمحاولة الحصول على تنازلات شديدة من الرئيس أوباما ، لخفض الإنفاق الحكومى.
وقال السيناتور الجمهورى "ديب فيشر"، فى الخطاب الأسبوعى للحزب الجمهورى اليوم : "إن المشكلة لا تكمن فى أن الشعب الأمريكى يدفع ضرائب قليلة جدًّا، وإنما فى أن الحكومة الفيدرالية تنفق كثيرا".
الجريدة الرسمية