رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تعرب عن القلق البالغ إزاء هجوم القوات الحكومية السورية على حمص

منظمة الأمم المتحدة
منظمة الأمم المتحدة - صورة أرشيفية

أعربت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للامم المتحدة في جنيف اليوم الجمعة عن قلقها البالغ ازاء الهجوم الذي تشنه القوات الحكومية السورية والميليشيات التابعة لها على مدينة حمص.


وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالمنظمة الدولية أن الهجوم الذي بدأته القوات الحكومية على حمص منذ 28 يونيو الماضى والمستمر حتى صباح اليوم وفقا لتقارير وردت، وبهدف استعادة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة يثير قلقا كبيرا بخصوص تداعياته سواء من ناحية حقوق الإنسان وحياة المدنيين أو من جانب الوضع الانسانى في المدينة.

وأضاف كولفيل أن هجوم القوات الحكومية منذ صباح اليوم وإطلاق القذائف على منطقة حمص القديمة يؤثر عليها بشكل كبير لفت إلى أن اعداد الاصابات لازال مجهولا في حين أن مايقارب مابين 2500 إلى 4000 شخص بمن فيهم النساء والاطفال هم محاصرين الآن بسبب القتال العنيف ويواجهون نقصا شديدا في الغذاء والماء والادوية والكهرباء والوقود في المناطق المحاصرة.

وافاد المتحدث بان الحصار الذي بدا قبل نحو 13 شهرا على حمص تصاعد بشدة في الاسبوعين الماضيين واثر بشكل كبير واوقع اضرارا كبيرة على عدد من احياء المدينة وبخاصة حى الخالدية الأكثر تضررا وبخاصة أن مجموعات المعارضة المسلحة تعمل من داخل المناطق السكنية.

وناشد المتحدث باسم المفوضة مجددا كافة الاطراف المتحاربة إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولى وتجنب سقوط ضحايا من المدنيين وكذلك السماح للمحاصرين بالمغادرة دون خوف من الاضطهاد أو العنف.
الجريدة الرسمية