رئيس التحرير
عصام كامل

المفوضية الأوربية تعلن عن تشكيل لجنة لبحث مزاعم التجسس الأمريكي على الدول الأوربية

فيفيان ريدينغ المفوضة
فيفيان ريدينغ المفوضة الأوربية للشئون القضائية

أعلنت المفوضة الأوربية للشئون القضائية، فيفيان ريدينغ، تشكيل لجنة خبراء أوربية-أمريكية لبحث مزاعم التجسس الأمريكى على مكاتب الاتحاد الأوربي.


واعتبرت ريدينغ أن الكشف عن برنامج التجسس الأمريكى قد جاء بمثابة "تنبيه" للاتحاد الأوربي لكى يتخذ إجراءت تكفل توفير الحماية لبيانات الاتحاد، محذرة من أن أي تعاون بين الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة لن ينجح ما لم تتوفر الثقة المتبادلة بين الطرفين.

وأوضحت ريدينغ في تصريحات صحفية لها اليوم الجمعة أن لجنة التحقيق التي سوف تجتمع الشهر القادم ستركز عملها على عملية بريزم، الذي قال سنودن إن وكالة الأمن القومي الأمريكية تستخدمه بصورة ممنهجة لجمع بيانات من اتصالات عبر الهواتف والانترنت، والذي شمل أيضا اتصالات لمكاتب الاتحاد الأوربي داخل الولايات المتحدة ز

ويذكر أن مزاعم التجسس الأمريكية على مؤسسات الاتحاد الأوربي قد أثارت موجة من الغضب بين المسئوليين الأوربيين حيث طالب رئيس البرلمان الأوربي، مارتن شولتز، الولايات المتحدة بتقديم "توضيح كامل" بشأن هذه المزاعم.

وقال شولتزفى تصريحات ادلى بها في وقت سابق أن ثبوت صحة هذه المزاعم سيكون له "تأثير شديد" على العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي. أما وزير خارجية لكسمبورغ، جان اسيلبورن، فلقد أعرب عن استيائه الشديد ازاء هذه المزاعم، واصفا برنامج المراقبة الأمريكي بأنه "خارج عن السيطرة.
الجريدة الرسمية