رئيس التحرير
عصام كامل

سفير مصر بالنرويج: موقف الجيش جاء استجابة لتحرك شعبى عريض

الفريق عبدالفتاح
الفريق عبدالفتاح السيسى

أكد سفير مصر لدى النرويج أشرف الموافي، اليوم الجمعة أن الموقف الذي قامت به القوات المسلحة المصرية كان استجابة لتحرك جموع الشعب في كل أنحاء البلاد، وشاهده العالم بأكمله وتم اعتباره أكبر حشد شهده التاريخ الحديث.


وقال السفير المصري ـ في حديث للقناة التليفزيونية الثانية النرويجية إن الدكتور محمد مرسي أصر على عدم الاستجابة لمطالب ما يزيد على 22 مليون مواطن وقعوا على استمارات حملة "تمرد"، في الوقت الذي تظاهر فيه ما يقرب من 33 مليون مواطن في جميع محافظات مصر للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

أضاف أن عزل الرئيس مرسي كان لتلافي مزيد من إراقة الدماء أو الحرب الأهلية في حالة استمرار الاضطرابات والصدامات العنيف، مشددا على أن ما حدث في مصر يعتبر تجسيدا للديمقراطية المباشرة.

وأوضح أن القوات المسلحة المصرية لم تستول على السلطة من أجل اعتبار الأمر على أنه انقلاب عسكري بما أن السلطة تم تسليمها لرئيس المحكمة الدستورية الذي حلف اليمين بالأمس، وكذلك تم الإعلان عن خارطة طريق تم الإجماع عليها من مختلف القوى السياسية في مصر وكذلك بمساندة من الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ونوه ببيان وزارة الخارجية المصرية الذي أكد حق المواطنين في التظاهر السلمي والتعبير عن آرائهم وذلك حقهم في استماع القيادات السياسية لمطالبهم وأخذها في الاعتبار.

الجريدة الرسمية