رئيس التحرير
عصام كامل

ثورة 30 يونيو بمصر تزلزل وسائل الإعلام التركية

المظاهرات التي أسقطت
المظاهرات التي أسقطت مرسي-صورة أرشيفية

اصرت بعض وسائل الإعلام التركية على وصف ثورة 30 يونيو على حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر بأنه "انقلاب عسكري"، وخاصة من الصحف الموالية لحزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.


وقالت قناة إن.تي.في. الإخبارية التركية في تحليلها السياسي أن التوازنات تغيرت في المنطقة بعد "الاطاحة بالرئيس مرسي من قبل الجيش في مصر" الدولة المهمة بالعالم العربي، فمعظم الدول الخليجية في مقدمتها السعودية والامارات أعربت عن ارتياحها من "الاطاحة" بالرئيس مرسي.

وأضافت القناة المملوكة لمجموعة دوغوش هولدينج التي يرأس مجلس ادارتها فريد شاهنك، أكبر اثرياء تركيا بحسب مجلة فوربس مؤخرا، أن دول الخليج، وعلى رأسها السعودية والامارات، كانت ترى أن وصول جماعة الإخوان المسلمين للسلطة في مصر بعد الربيع العربي يشكل تهديدا لسلطتهم.

ويرى البعض أن تونس ستشهد نفس الصورة التي تعيشها مصر اليوم أو بمعنى آخر مصير حزب النهضة التونسي سيكون مشابها لمصير الإخوان المسلمين في مصر.

ومن جانبها تساءلت صحيفة ستار المقربة من الحكومة التركية في عددها الصادر اليوم الجمعة تحت عنوان "لماذا تقدم بعض الدول دعمها للانقلاب في مصر؟"، مشيرة إلى أنه لا يمكن القول بان الهوية الدينية للرئيس مرسي هي السبب الأساسي في الاطاحة بادارته.

وأضافت أن اغلبية الانظمة في المنطقة ترى أن جماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها هي بمثابة تهديد علني وخطر على أمن بلدانهم وفي مقدمة هذه الدول السعودية ممثلة المذهب السني في المنطقة، اما سوريا فقد أعلنت عن ارتياحها للاطاحة بمرسي لأنها هي الاخرى تخوض حربا أهلية ضد معارضيها وعلى رأسهم جماعة الإخوان التي تخطط للوصول إلى السلطة بالبلاد، رغم أن مرسي كان يتخذ موقفا مناهضا لإدارة الاسد وقطع علاقاته السياسية بها واغلق السفارة السورية بالقاهرة في موقف اعتبره البعض غريبا.
وتابعت الصحيفة: وبالنسبة لإيران فان وقوفها ضد الاحداث في مصر يعود إلى انها لا ترغب في زيادة تأثير السعودية الدولة المنافسة لها في المنطقة.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو ذكر في مؤتمر صحفي امس الخميس بمكتب رئاسة الوزراء بقصر دولمة بهشة باسطنبول أن "اقالة مرسي من منصبه على اثر تدخل الجيش عامل مثير للقلق وان خيار الشعب المصري هو اختيارنا المفضل".

واضلف أنه اجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري محمد كامل عمرو وتلقى منه معلومات حول التطورات الاخيرة في مصر.

وأكد داود اوغلو على تقديم تركيا دعمها الكامل لثورة 25 يناير 2011 التي ادت إلى الاطاحة بحسني مبارك والتي قال انها تمثل نتاج البحث عن الديمقراطية والحرية والعدالة.
.
الجريدة الرسمية