رئيس التحرير
عصام كامل

"أبوالنجا" و"جودة" و"أبو شادي" أبرز المرشحين لوزارة التموين

الدكتورة فايزة أبو
الدكتورة فايزة أبو النجا

تكهنات كثيرة داخل أروقة وزارة التموين والتجارة الداخلية حول الوزير الجديد القادم للتموين خلفا للدكتور باسم عودة، وزير التموين في حكومة هشام قنديل المقالة، وكلها تأتى في إطار طرح أسماء.

من الأسماء المطروحة الدكتورة فايزة أبو النجا، وزير الدولة للتعاون الدولى بحكومة الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الأسبق، كما يتردد اسم اللواء الدكتور محمد أبو شادى مساعد وزير الداخلية للإدارة العامة لشرطة مباحث التموين وأستاذ الاقتصاد بأكاديمية الشرطة، خاصة وأن هذه الوزارة تحتاج قيادة قادرة على إيجاد حلول جذرية لمشاكل التموين المزمنة، منها إدارة ملف الدعم.
أما الدكتور على عبد الرحمن، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، فأكد أن التموين وزارة شارع لكونها من الوزارات الخدمية التي تتطلب أن يكون الوزير الجديد لديه القدرة على التحرك الميدانى لأن أزمات التموين متعددة ولاحصر لها فهى تتعامل مع المواطن على مدى 24 ساعة، مشيرا إلى أنها تحتاج لوزير تكنوقراطى لديه رؤية إستراتيجية في وضع السياسة العامة للوزارة، سواء كان من الأسماء المشار لها أو أي اسم آخر.
و أوضح عبد الرحمن أن وزارة التموين يجب أن تكون تكنوقراطية بعيدة عن أي صبغة حزبية وتعمل لصالح الجميع وليس لصالح فئة أو حزب وقال إن الوزير الجديد لابد أن يبدأ مما انتهى إليه الدكتور باسم عودة وزير التموين السابق في منظومة الخبز والمواد البترولية بنزين وسولار وبوتاجاز، مؤكدا أن تجربة الكروت الذكية هي الضمان الحقيقى لإيصال الدعم إلى مستحقيه.
وبالانتقال لأحد الأسماء المطروحة وهو اللواء محمد أبو شادى مستشار وزير الداخلية للإدارة العامة لشرطة مباحث التموين فأكد أنه ليس لديه مانع من خدمة الوطن في أي قطاع إذا ما تم اختياره لأى منصب وخاصة وزارة التموين التي لم يكن بعيدا عنها، لافتا إلى أن المنصب في هذا المناخ "مغرم وليس مغنم"، موضحا أن ثورة 30 يونيو التي أطاحت بحكم مستبد جثم طويلا على قلوب المصريين.
وأضاف اللواء أبو شادى أن الوزير القادم مطالب بإعادة هيكلة الدعم ليصل حقيقيا إلى مستحقيه ليس بمفهوم الكرامة الإنسانية وليس بمفهوم العدالة الاجتماعية فقط، وحل مشكلة منظومتى الخيز والمواد البترولية بالتعاون مع جميع الأطراف للوصول إلى توافق مجتمعى يحقق مصالح المواطن والدولة وشركائها.
"اختيار أبو شادى سيكون اختيارا موفقا لو حدث "، هكذا أكد محمد راشد، مدير عام التجارة الداخلية بمديرية تموين الجيزة معتبرا أبو شادى من أقدر الشخصيات التي تتعامل بكفاءة مع الملف التموينى وذلك لخبرته السابقه في نفس المجال ولكونه أستاذا للاقتصاد بأكاديمية الشرطة، مشيرا إلى أن الوزارة بها مشاكل تحتاج لحلول عاجلة تحتاج لرجل له خبرة العمل بالوزارة.
مصدر مسئول بوزارة التموين قال إن هناك معلومات تتردد بقوة حول إمكانية اختيار الوزير الأسبق الدكتور جودة عبد الخالق وزيرا للتموين مرة أخرى.
الجريدة الرسمية