رئيس التحرير
عصام كامل

سفير أمريكا بأبوجا: نيجيريا حليف لا يمكن الاستغناء عنه في القارة السمراء

الرئيس الحالي جودلاك
الرئيس الحالي جودلاك جوناثان

أكد السفير الأمريكي لدى العاصمة النيجيرية أبوجا تيرانس ماكولي أهمية العلاقات بين بلاده ونيجيريا التي وصفها بالحليف الإستراتيجي لأمريكا في القارة السمراء.


وحث السفير - في تصريحات صحفية اليوم الجمعة - الحكومة النيجيرية على العمل على تحقيق الوحدة بين أبناء الشعب من خلال العدالة الاجتماعية والحوار بين مختلف الأطياف، مؤكدا أنه واثق من قدرة الحكومة على التصدي للتحديات الأمنية وتحقيق الديمقراطية.

ونفى السفير الأمريكي تدخل بلاده في الشئون الداخلية لنيجيريا وتأييد حزب ضد آخر في انتخابات الرئاسة المقررة عام 2015، وأن ما يهمها هو إجراء الانتخابات في جو هاديء يختلف عن الجو الذي سادت فيه انتخابات 2011، والتي شهدت أعمال عنف شديدة راح ضحيتها الآلاف بين قتيل وجريح.

يذكر أن نيجيريا شهدت أعمال عنف عام 2011 بعد إعلان لجنة الانتخابات فوز الرئيس الحالي جودلاك جوناثان الذي ينحدر من الجنوب الذي تقطنه أغلبية مسيحية، على منافسه الجنرال محمد بوهاري المنحدر من الشمال الذي تقطنه أغلبية مسلمة، حيث قتل وأصيب الآلاف من المواطنين في هذه الأعمال، معظمهم في مناطق الشمال، بسب اتهام أنصار بوهاري الحكومة بتزوير الانتخابات وقاموا باحتجاجات واسعة النطاق.
الجريدة الرسمية