رئيس التحرير
عصام كامل

عمدة إسطنبول: ثورة شعب مصر في 30 يونيو أبهرت العالم.. التغيير من الشارع يمثل مشكلة للشعوب عندما يتحول إلى عادة.. الاستثمارات التركية في مصر يتم تنفيذها.. نبني أكبر مطار في العالم

مظاهرات ميدان التحرير
مظاهرات ميدان التحرير - صورة أرشيفية

أشاد عمدة مدينة إسطنبول حسين عوني موتلو بما حققه الشعب المصري من نتائج كان يسعى إليها ونجح في تحقيقها بصورة أبهرت العالم.

وأكد موتلو، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط: إن تركيا كان لديها العديد من الاستثمارات والمشروعات الاستثمارية التي كانت ستقيمها في مصر وستقوم بالعمل على إتمامها دونما تغيير يذكر.


وشدد على عدم تغيير سياسات بلاده مع مصر رغم تغيير النظام أو الحكومة، مشيرا إلى أن تركيا تؤمن إن الشعب لا يتغير والحكومات تتغير، والعلاقات دائما تكون مع الشعوب والعلاقات المصرية التركية متميزة وممتدة عبر تاريخ طويل.

وقال موتلو: إن تركيا ستكون مع الشعب المصرى في كل اوقاته وفى كل مراحله من أجل مزيد من التقدم والديمقراطية، مطالبا الشعب المصرى أن يحرص على سلمية أي فعاليات لأنها هي التي تحقق كل أهداف الشعب المصرى.

وأعرب عن امله في أن يتحقق للشعب المصرى الديمقراطية والحرية التي يسعى اليها، مؤكدا أن الشعب هو ألاساس وله الرأى الأول والاخير في تغيير اوضاعه وإن كان الافضل أن تكون من خلال الصناديق لأن التغيير من خلال الشارع ينجح في العديد من المرات ولكن حينما يصبح عادة يمثل مشكلة للشعوب.

وأعتبر إن مصر قطعة لا تتجزأ ولا تنفصل عن تركيا وهو ما يدفعها دائما للسعى إلى التعاون معها في كل الاوقات، معربا عن أمله وترقبه وترقب الشعب التركى لرؤية مصر جديدة تحقق أهداف الشعب المصرى وتليق بتاريخ ومكانة مصر.

وقال عمدة مدينة اسطنبول حسين عونى موتلو إن صناعة السياحة لم تتأثر كثيرا باحداث ميدان تقسيم وتراجعت فقط الاشغالات في المنطقة التي شهدت الاحداث وحدثت بعض الإلغاءات ولكن الأمر لم يتخط نسبة 25 في المائة في شهر يونيو.

وأكد أن هناك عملا مكثفا من أجل النهوض بصناعة السياحة في شهر يوليو وأغسطس لتعويض التراجع الذي حدث في يونيو، مشيرا إلى أن السياحة ارتفعت في تركيا بنسبة 10 في المائة نهاية العام الماضى، فيما ارتفعت نسبة نمو السياحة في اسطنبول بنسبة 20 في المائة.

وأشار إلى أن تركيا حققت في نهاية العام الماضى 2012 أكثر من 32 مليون سائح ووصل الدخل من السياحة إلى 25 مليار دولار وهو الدخل الأكبر لبلاده في كل الصناعات، موضحا إن تركيا تستهدف الوصول إلى 60 مليون سائح خلال عشر سنوات. موضحا أن بلاده تحتل المركز السادس حاليا على مستوى العالم في السياحة وتسعى جاهدة للوصول إلى المركز الثالث ولربما الثانى من خلال انشاءات سياحية كبيرة واستثمارات في تلك الصناعة الهامة.

وقال إن اسطنبول تمتلك وحدها 70 ألف سرير كطاقة فندقية وتسعى لمضاعفتها خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا الرقم هو المسجل فعليا في المؤسسات الرسمية للسياحة فيما لم يتم حساب عدد الاسرة غير المسجلة والتي يتعامل بها مواطنون مباشرة مع السياح.

وأضاف أن اسطنبول تقوم حاليا بتنفيذ مشروع لانشاء أكبر مطار في العالم يتسع لـ 150 مليون مسافر وهو يتخطى أكبر المطارات الأوربية ومنها على سبيل المثال مطار فرانكفورت الذي يتسع 60 مليون مسافر، موضحا أن الشركات العاملة على إقامة المطار الجديد ستدفع للدولة 22 مليار يورو، فضلا عن قيمة انشاءات المطار وستحصل على نسبة من دخل المطار وهو ما يعنى إن المطار سيكون مدرا للدخل لتركيا نفسها قبل أن يعمل.

وأعتبر عمدة مدينة اسطنبول حسين عونى موتلو أن الإعلام قام بتضخيم أحداث ميدان تقسيم التي قام بها مجموعة من اصدقاء البيئة اعتقادا منهم أنه يتم ازالة إحدى الحدائق في الوقت الذي كانت البلدية تقوم باعادة ترتيب الحديقة وإجراء اصلاحات بها فقط.

وأكد أنه تم إيقاف العمل بالمشروع الذي كان موضع اختلاف شديد، مشيرا إلى أن هناك أربعة قتلى في المصادمات التي استمرت أربعة أيام فقط، اذ أنه قام بالاجتماع بعدد من المعارضين لهذا المشروع وتم الاتفاق معهم على ايقاف المشروع وفض الاعتصام وانهاء مظاهر المصادمات.

وأضاف إن هناك أعتراضات من أصدقاء البيئة على انشاء تركيا قناة تربط البحر الاسود ببحر مرمرة وهى ليست للمطالبة بحريات أو حقوق سياسية أو أجور أو غيرها، موضحا أنه تم القبض على 22 شخصا فقط خلال المصادمات.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الايادى الخارجية التي تسعى لهدم تركيا وما حققته من تقدم وليس في السياحة فقط، وعانت تركيا طيلة 25 عاما من الإرهاب ولكنها تمكنت من التغلب عليه والتقدم وتحقيق ما وصلت اليه حاليا من تنمية.
الجريدة الرسمية