رئيس التحرير
عصام كامل

%90 من أجهزة "أندرويد" مهددة بالاختراق

أجهزة أندرويد
أجهزة "أندرويد"

كشف فريق أمني بشركة "Bluebox"، عن ثغرة أمنية في نظام تشغيل "الأندرويد" تتيح للقراصنة الوصول إلى التطبيقات المثبتة على أجهزة "الأندرويد" وتعديل شفرتها لتحويلها إلى برامج خبيثة، وبالتالي اختراق جهاز المستخدم.


وتتم هذه العملية بدون الحاجة لاختراق التوقيع المشفر للتطبيق، والذي يرسل لشركة "جوجل" إنذار بأن التطبيق غير قانوني ويحوي برمجيات خبيثة.

وهذه الثغرة يمكن تطبيقها على نظام الأندرويد بدءًا من نسخته 1.6 المعروفة باسم كعكة الدونت، ويمكن لأي جهاز تم إصداره خلال السنوات الأربعة الماضية أن تتأثر بها ما يعني عدد الأجهزة المحتمل اختراقها بهذه الثغرة يصل إلى 900 مليون جهاز.

والخطورة تكمن فيما لو استطاع القراصنة الوصول إلى تطبيقات لها صلاحيات واسعة على نظام التشغيل وبيانات المستخدم، فيمكن لهذه التطبيقات قراءة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة والمستندات وبيانات الحسابات وكلمات المرور للخدمات، أو يمكنها إجراء المكالمات وإرسال الرسائل بدون علم المستخدم أو تشغيل الكاميرا وتسجيل الأصوات، بمعنى أن هذه الصلاحيات تكون أحيانًا ضرورية لعمل التطبيق، وبالتالي لو تمكن القراصنة من اختراق هذا التطبيق والعبث بشفرته بحيث أصبح يعمل لغرض خبيث غير الذي أُنشئ من أجله.
الجريدة الرسمية