رئيس التحرير
عصام كامل

8.4 مليار جنيه حصيلة الجمارك فى النصف الأول من العام

المرسى حجازى
المرسى حجازى

حققت مصلحة الجمارك، 8.398 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الحالى بزيادة 2 مليار و90 مليون جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالى 2011/ 2012، بنسبة ارتفاع 33%.

وقال وزير المالية الدكتور المرسى السيد حجازى، فى بيان له اليوم السبت، إن هذه الزيادة تؤكد مدى النمو فى الحركة التجارية الواردة لمصر بما يشير إلى تحسن الأداء الاقتصادى خلال الفترة الأخيرة بجانب نجاح إجراءات مكافحة التهرب الجمركى التى اتخذتها وزارة المالية خلال العام الماضي، حيث تأتى هذه الزيادة بعد تراجع حصيلة الجمارك فى النصف الأول من عام 2011/2012 بنسبة 8% عن النصف الأول من عام 2010/2011.
وأوضح البيان، تحصيل الجمارك لنحو 10.497 مليار جنيه لصالح مصلحة الضرائب منها 10 مليارات و14 مليون ضرائب مبيعات ونحو 483 مليون جنيه ضرائب دخل.
من جانبه أوضح محمد الصلحاوى رئيس مصلحة الجمارك أن حصيلة الجمارك المستهدفة بموازنة العام المالى الحالى تبلغ نحو 20.758 مليار جنيه مقابل 18 مليار جنيه بموازنة العام الماضى، مشيرًا إلى أن النصف الأخير من العام المالى عادة يشهد تحقيق حصيلة أكبر من النصف الأول.
وأشار الصلحاوى إلى إصداره منشور تعليمات لكافة المواقع والمنافذ الجمركية للالتزام بتطبيق نظام التحصيل والدفع الإلكترونى للمستحقات الحكومية، وعدم قبول سداد الجمارك والضرائب المستحقة نقدا إلا فى حالتين فقط هما رسوم الأمتعة الشخصية الواردة بصحبة العائدين من الخارج، والثانية أن لا تتجاوز قيمة المبالغ المستحقة 5 آلاف جنيه فقط.
وقال إن تفعيل نظم الدفع الإلكترونى لمستحقات الضرائب والجمارك يأتى لما لها من آثار كبيرة فى تحسين وتيسير إجراءات الافراج عن الشحنات الواردة من الخارج، حيث تمكن العملاء من دفع الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة على شحناتهم الواردة من الخارج إلكترونيا فور إخطارهم بقيمتها وذلك خصما من حساباتهم البنكية، وهو ما يجنبهم مخاطر الدفع بالشيكات أو النقد وبالتالى الإسراع فى الافراج عن الرسائل الواردة فى ذات يوم وصولها مما يوفر وقتا وجهدا لأفراد المجتمع التجارى.
الجريدة الرسمية