رئيس التحرير
عصام كامل

الورد اللي فتح في مسارح وسينمات مصر.. رحلة فشل فايزة أحمد قبل قدومها إلى هوليود الشرق

المطربة فايزة أحمد
المطربة فايزة أحمد

وصف صوتها الموسيقار محمد عبد الوهاب بالكريستال المكسر وحبات الألماس التي تبرق، وقالت عنها أم كلثوم هى الصوت النسائى الوحيد الذى أشعر بالنشوة حين أسمعه، ووصفها الكاتب كامل الشناوى بالصوت الكاسر وأن لديها طاقة غريبة جدا في الغناء وهذه ميزة قلما توجد في أي إنسان حتى إنه لقبها بكروان الشرق، ووصف المنتج محسن جابر فايزة أحمد بأنها ست بعشر رجالة.


أجيزت فايزة أحمد ـ رحلت في مثل هذا اليوم عام 1982 ـ كمطربة في الإذاعة اللبنانية وهى في سن 11 سنة إلا أنها لم تلق قبولًا في لبنان، فذهبت إلى إذاعة دمشق فلم تحقق نجاحًا هناك.


حضرت إلى مصر لاقتناعها بأن القاهرة هى هوليود الشرق ومصدر نجاح كثير من المطربات غير المصريات، بعد أن تعرفت على ميمى شكيب وزوجها سراج منير في لبنان وأقنعوها بالحضور إلى القاهرة، وتقدمت للإذاعة المصرية فى القاهرة وقدمها الإذاعى صلاح زكى فى أغنية من ألحان محمد محسن. 


التقت بعد ذلك بكبار الملحنين لبراعتها بالغناء بالروح المصرية الشعبية، وكان أولهم الملحن محمد الموجى الذى قدمها في أغنية (أنا قلبى لك ميال) فانطلقت بسرعة الصاروخ.

ست الحبايب 

ومن الملحنين أيضا الذين بدأت فايزة أحمد معهم  كمال الطويل وبليغ حمدى ورياض السنباطي حتى إن الموسيقار محمد عبدالوهاب لحن لها فى البداية أغنية قالولى هان الود عليه لكنه فضل غناءها بنفسه بعد ذلك.


من أشهر أغانيها “ست الحبايب، يا غالى علي يا حبيبى ياخويا، تهجرنى بحكاية، وقدرت تهجر وهم تلحين عبد الوهاب، وبيت العز ويامه القمر ع الباب تلحين الموجى”.

خليكوا شاهدين 

وكانت أغنية “خليكوا شاهدين” تلحين محمد سلطان الذى تزوجها فيما بعد ولحن لها 80% من أغانيها، ووصف صوتها بالصوت الشجى شديد الأصالة.كونا اشهر ثنائى فنى دام اكثر من 17 سنة حتى انه شاركها الغناء في بعض اغنياتها منها اغنية (احنا انهاردة ايه )، وكانت اول اغنية لحنها سلطان لفايزة ( هاتوا الفل مع الياسمين ) تبعها أغنيات " مال علي مال، يا طير الشوق، رسالة من امرأة، احلى طريق في دنيتى، أيوة تعبنى هواك، العيون الكواحل، ياما أنت واحشنى.

اتجهت إلى السينما كعادة أغلب المطربين وشاركت فى ستة أفلام فقط كان أولها فيلم “تمر حنة” عام 1957 حيث استعان مخرج الفيلم بأغنيتها “أنا قلبى لك ميال” لإضافة مزيد من النجاح في الفيلم فكان الفيلم بداية انطلاقها في السينما خصوصًا وأنه كان مع نجوم كبار مثل نعيمة عاكف وأحمد رمزى ورشدى أباظة.

مصر بلدنا 

كما شاركت فايزة احمد مع نجوم كبار في أفلام “ امسك حرامى عام 1958 مع محمود المليجى،” المليونير الفقير" مع نجم الكوميديا وقتئذ إسماعيل يس عام  1959 وغنت فيه اغنية “ ياحلاوتك ياجمالك ” ألحان فريد الأطرش، وفيلم “ ليلى بنت الشاطئ ” مع محمد فوزى عام 1959، أما أنجحها حضورا فيلم “أنا وبناتى” مع الراحل زكى رستم عام 1961 غنت فيه اجمل اغانيها “بيت العز يابيتنا، حيران” وآخر أفلامها "منتهى الفرح 1963 "، كما قدمت أوبريت مصر بلدنا على مسرح البالون.

آخرألحان رياض السنباطى 

قدمت فايزة للإذاعة 320 اغنية، وكانت ترى أن الإذاعة هى الرئة التى تتنفس بها لهذا أحبتها بشدة وقدمت من خلالها أجمل أغانيها، كما قدمت للتليفزيون 80 أغنية كان آخرها أغنية “لا يا روح قلبى أنا” التي كتبها حسين السيد وكانت آخر عمل لحنه رياض السنباطى.

فايزة تتحدث عن نفسها

عن بدايتها الفنية تقول فايزة أحمد فى مجلة الإذاعة عام 1975: أول محطة في حياتى كانت في الإذاعة مع أغنية "أنا قلبى ليك ميال ومفيش غيرك ع البال"، وهى أول لحن مصرى وأيضا أول لحن لمحمد الموجى، وكانت هذه الأغنية مقابل 45 جنيها في حين تقاضت المطربات المصريات من 125 جنيها إلى 400 جنيه.


أهم جائزة حصلت عليها كانت جائزة درع الجيش الثانى الميدانى عام 1974 وجائزة معونة الشتاء بعد رحلة قمت بها إلى الصعيد في قطار الرحمة من أجل معونة الشتاء وتسلمت الجائزة في حفل أقيم بنادي التوفيقية الرياضى عام 1958.

الجريدة الرسمية