رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس جوبا يعرب عن أسفه لاستمرار العنف بولاية جونقلى

رئيس جمهورية جنوب
رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت

أعرب رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت عن أسفه الشديد إزاء استمرار أعمال العنف في ولاية جونقلي والآثار السلبية المترتبة على ذلك.


وأوضح ميارديت - في بيان صحفي صادر عن مكتبه رئيس جمهورية جنوب السودان اليوم - أن نحو 50 ألف مواطن من جميع العرقيات نزحوا من ديارهم ولجأوا إلى دول مجاورة، مؤكدا أهمية وقف النزاعات وبسط السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشاد الرئيس ميارديت بقيادات حركة وجيش تحرير السودان والجنرال جونسون أولينج لرغبتهم في تحقيق السلام مع حكومة جنوب السودان.

ودعا رئيس جنوب السودان،بحسب البيان، الجنرال المتمرد ديفيد ياوياو إلى اتخاذ قرار شجاع مماثل للجنرال أولينج بالتخلي عن العنف والاستفادة من العفو الرئاسي، مشيرا إلى أن حكومة جنوب السودان وعبر رموز المجتمع قد أرسلت رسائل بهذا المعنى لياوياو في مناسبات عديدة من أجل تجنب أي مواجهات عسكرية.

وأكد البيان رغبة الحكومة مواصلة الجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق مع الزعيم المتمرد، مبينا أن سلامة المواطنين في ولاية جونقلي تتوقف على بسط السلام في كل أرجاء الولاية.

وأوضح البيان: أن الرئاسة وجهت قوات الجيش في ولاية جونقلي ومقاطعة بيبور بالعمل وفق الصلاحيات الممنوحة لهم وإقامة علاقات طيبة مع المجتمعات المحلية.
الجريدة الرسمية