رئيس التحرير
عصام كامل

"الصليب الأحمر" يطالب بحوار أكثر جدية مع إسرائيل لتحسين حياة الفلسطينيين

 بيتر ماورر، رئيس
بيتر ماورر، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر

قال بيتر ماورر، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن هناك حاجة إلى حوار "أكثر جدية مع إسرائيل لتحسين حياة الفلسطينيين الذين يعانون من آثار عقود من الاحتلال"، مشددا على أهمية صنع توازن جديد بين الأمن والاعتبارات الإنسانية وبما يلزم الجميع باتخاذ خطوات لاستعادة وتحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين.


وأضاف المسئول الدولي -في بيان أصدره اليوم الخميس في جنيف عقب زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية استمرت أربعة أيام- أن الوقت حان من أجل إجراء مناقشة هادفة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن الأثر الضار لسياسات الاحتلال، وأنه حين تكون اللجنة الدولية قادرة على إجراء حوار حقيقي على كل المستويات سيمكن وضع المخاوف الأمنية الإسرائيلية في وزنها الصحيح وتبيان التأثير العميق للاحتلال على المجتمع الفلسطيني.

وأعرب ماورر عن قلق الصليب الأحمر إزاء بعض القرارات الإسرائيلية مثل مسار الجدار العازل في الضفة الغربية، وكذلك بناء المستوطنات بالأراضي بما فيها القدس الشرقية، والتي لا تتوافق مع التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي الإنساني.

وأوضح أن اللجنة الدولية مقتنعة بأن زيادة الامتثال للقانون الإنساني الدولي من شأنه أن يقلل إلى حد كبير المعاناة الإنسانية على الجانبين، وأنه سيكون من مصلحة كل من الفلسطينيين والإسرائيليين تمهيد الطريق للتوصل إلى حل سلمى للنزاع بينهما.
الجريدة الرسمية