رئيس التحرير
عصام كامل

الكويت: قوى مصرية تدعو "صباح الأحمد " لرعاية مؤتمر مصالحة

الشيخ صباح الأحمد
الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت

دعت قوى سياسية وثورية مصرية أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد لرعاية مؤتمر للمصالحة بين الفرقاء في مصر.

وقال بيان للسفارة اليوم: إن حركة القوميين المصريين، أفادت في بيان لها أنه تم التباحث مع عدد من القوى والتيارات السياسية والحزبية للوصول إلى صيغة مقبولة للمشاركة العربية في احتواء التطورات السلبية المحتملة للاوضاع في مصر.


بعد تصدر القوات المسلحة المشهد والاتجاه المتصاعد لدى قطاعات عدة من تيار الإسلام السياسي للمواجهة الدموية، ما ينذر بدخول مصر في نفق مظلم قد لا تخرج منه قبل عقود طويلة لتنضم إلى سلسلة الدول العربية الفاشلة أو تلك التي تعاني من حروب أهلية وانقسامات تهدد سلامة أراضيها.

وقال المتحدث باسم "القوميين المصريين" حسين شمردل: إنه تم توجيه نداء عاجل إلى الأمير الشيخ صباح الأحمد "لقيادة تحرك عربي يستهدف تهدئة الاوضاع والتوصل لصيغة توافقية تجنب المصريين المزيد من الانزلاق نحو المجهول".

وأشار إلى أن الكويت نأت بنفسها عن عملية الإستقطاب السياسي التي شهدتها مصر منذ احداث ثورة 25 يناير 2011 واحتفظت بمسافة متساوية من التيارات كافة.

وعزفت عن التدخل لصالح أي من الأطراف وحافظت في الوقت نفسه على علاقاتها الاقتصادية واستثماراتها في مصر وحازت احترام وثقة الفرقاء كافة، بما يجعلها مهيأة لرعاية مثل هذه المصالحة.

وأضاف شمردل: أن العمق الاستراتيجي لعلاقات البلدين والمواقف التاريخية لمصر في صيانة ودعم استقلال وأمن وتماسك الكويت العام 1961 والعام 1990 يشكل سابقة تدفع القوى السياسية المصرية قاطبة للترحيب بالتواجد الكويتي في الشأن المصري، مبديًا ثقته بأن الأطراف المصرية جميع تؤيد أي مبادرة كويتية لتحقيق المصالحة.

الجريدة الرسمية