رئيس التحرير
عصام كامل

الفاينانشال تايمز: عزل الرئيس مرسى ضربة موجعة لقيادة قطر الجديدة

الرئيس المخلوع محمد
الرئيس المخلوع محمد مرسي

رأت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية أن قرار الجيش المصرى بخلع الرئيس محمد مرسي من الرئاسة في مصر ضربة موجعة لقيادة قطر الجديدة.

كما وجهت لطمة قوية لمصداقية نشاط السياسة الخارجية القطرية التي كانت تركز على أنه إذا كانت القاهرة بمثابة مركز العالم العربى فان الدوحة مركز دعم الإسلاميين في دول الربيع العربي.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها على موقعها الاليكترونى اليوم أن قطر منحت مساعدات وقروض بقيمة 8 مليارات دولار لمصر بعد رحيل مبارك كما كانت الدعم الرئيسى في منطقة الخليج لحكومة الرئيس مرسي رغم انها بدأت دعمها قبل توليه، ولابد أن تتأثر مصداقيتها بذهاب الرئيس محمد مرسي وحكومته.

وتابعت الصحيفة: أن عملية تحول مكانة قطر من وسيط اقليمى إلى ناشط تمت بالتنسيق بين الامير السابق ورئيس وزرائه فيما سعى الاثنان إلى توزان تحالفات الدولة عبر استضافة قاعدة عسكرية امريكية.

ونقلت الصحيفة عن خبير اقتصادي قوله إن قطر أخطأت في تعاملها مع الوضع في ليبيا وسوريا، وهى تخسر اليوم مليارات الدولارات التي صرفتها لحكومة محمد مرسي لكى تحقق مزايا سياسية حيث انها كانت تراهن على الحصان الخاسر.

ولفتت الصحيفة إلى أن أمير قطر الجديد ألمح إلى ميله نحو الاعتدال في السياسية الخارجية، لكن المحللين يعتقدون أن أي تغيير في سياسة قطر الخارجية لابد أن يتم تدريجيا، لأن موقعها ترسخ بشكل كبير.

وأشارت الصحيفة في المقابل إلى أن كلا من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مستعدة لتقديم مساعدات مالية إلى مصر من أجل مساعدة أي حكومة بديلة لتعافى اقتصادها.
الجريدة الرسمية