صدق أو لا تصدق.. هذا ما حدث بين رياض السنباطي وأم كلثوم: أغانيكي هابطة وأنت ألحانك متكررة
بدأت أم كلثوم الغناء قبل أن يظهر رياض السنباطى كملحن، وقد تعرف الملحن رياض السنباطي “رحل في مثل هذا اليوم عام 1981”، على الآنسة أم كلثوم بداية العمل بالغناء والتلحين والانتقال من الدقهلية حيث مسقط رأس أم كلثوم أو دمياط حيث ولد رياض السنباطى، كان اللقاء على إحدى محطات القطار ثم التقيا في الموالد بعد ذلك لكن بدون تعاون..
ثم جاء اللقاء بالقاهرة عام 1936 عندما التقى فنيا مع أم كلثوم وكانت بداية الاحتراف والشهرة إذ غنت له أم كلثوم من أزجال الشاعر أحمد رامي عملين الأول “لما انتِ ناوية تهاجرى أمال دموعك كانت ليه” والثانى أغنية “النوم يداعب عيون حبيبى”.
نشيد الامل
وعندما قدمت أم كلثوم فيلم نشيد الأمل كان نصيب رياض السنباطى أربعة ألحان لأغانى غنتها أم كلثوم في الفيلم من تأليف أحمد رامى هى " افرح يا قلبى لك نصيب تبلغ مناك ويا الحبيب افرح ياقلبى "، أغنية ياشباب النيل ياعماد الجيل مصر تناديكم فلبوا دعوة الداعى الى القصد النبيل، نشيد الجامعة، قضيت حياتي، إلا أن التعاون الحقيقى بين السنباطى وأم كلثوم عندما لحن لها رباعيات الخيام التي ترجمها أحمد رامى عن الفارسية عام 1949.
كما غنت لرياض في نفس الفترة القصيدة الرائعة “ النيل” التي كتبها أمير الشعراء أحمد شوقى وتقول مطلعها:
من أي عهد في القرى تتدفق / وبأى كف في المدائن تغدق
وفى نهاية الاربعينات لحن رياض لام كلثوم سهران لوحدى، ياللى يشجيك أنينى.
وفى الخمسينات قدم رياض السنباطى روائع ماغنته أم كلثوم وكانت هذه الحقبة هي فترة انتشار للمطربة والملحن فغنت ام كلثوم: جددت حبك ليه ، أروح لمين، شمس الاصيل.. التي كتبها بيرم التونسى " عودت عينى، دليلى احتار لأحمد رامى، لسة فاكر قلبى يديلك أمان التي كتبها عبد الفتاح مصطفى.
حسيبك للزمن
ثم جاءت الستينات فكانت مرحلة متجددة من إبداعه لأم كلثوم عندما غنت له “ حسيبك للزمن، أراك عصى الدمع، الاطلال لأحمد ناجى، أقبل الليل، مصر التي في خاطرى، على عرفات الله لأحمد شوقى”.
33 اغنية
وبعد تلحين السنباطى لحوالى 33 أغنية لأم كلثوم سياسية وطنية اجتماعية، 21 قصيدة، 14 مونولوج، 13 طقطوقة، 15 أغنية سينمائية، الا أنه حدثت وقيعة بين أم كلثوم ورياض يقول رياض إن حساب الأجر ودفعه هو السبب وتقول أم كلثوم إن السبب كسل رياض وعدم حماسه للعمل.
وكانت النتيجة اتجاه أم كلثوم لمدة ثلاث سنوات إلى ملحنين آخرين مثل الموجى وبليغ وغيرهما واتهمت السنباطى بتكرار ألحانه في الأغنية الواحدة وبالتالى يستحق مقابل أقل من المتفق عليه مما أغضبه، وثار عليها وابتعد عن التلحين لها.
رسالة الى ام كلثوم
وبدأ السنباطى الاعتراض على اختيارات أم كلثوم لكلمات أغنياتها الأخيرة في حواراته الصحفية واصفا هذه الأغاني بالشعبية وأنها رغبة من الست النزول إلى الجماهير بعد أن كانت ترتفع بهذه الجماهير بتقديم القصائد حين قدمت “ولد الهدى فالكائنات ضياء، أراك عصى الدمع والأطلال، ووجه رسالة إلى أم كلثوم يقول فيها ” إلى أم كلثوم إذا كنت تبحثين عن التجديد بعيدا عن رياض السنباطى أنا ليس عندى مانع ولكن أحسني الاختيار ".
وصف أم كلثوم بأنها مثل الدنيا متقلبة المزاج أحيانا تمنح بلا حدود وأحيانا أخرى تمسك يدها إلى حد البخل والحرص حتى إنه كانت جميع مشكلاتها معه مادية صرفة وتأخير في تقاضى مقابل الألحان التي يقدمها لها.