رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: إسرائيل تراقب الأحداث في مصر بحذر

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال " الأمريكية، أن إسرائيل تتابع مجريات الأحداث في مصر بحذر، في الوقت الذي توجد لديها مخاوف جديدة إزاء الموقف هناك.


وقالت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني: أنه عندما فرض ملايين المصريين الإطاحة بمبارك قبل عامين، كان مبعث القلق الأكبر لإسرائيل هو صعود الإسلام السياسي محله وانهيار السلام بين البلدين المستمر منذ ثلاثة عقود.

وأوضحت أنه على الرغم من ذلك ومع إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي والإخوان المسلمين، لا يشكل هذا دافعا للاحتفال بالنسبة للمسئولين والمحللين الإسرائيليين.

وأضافت الصحيفة أن هناك مخاوف جديدة وهى تآكل السلطة المركزية وزيادة الفوضى وانهيار الاقتصاد في الدولة المجاورة لإسرائيل، ونقلت عن مسئول إسرائيلي قوله: "إن القلق يتمثل في عدم الاستقرار بدولة مجاورة كبيرة ومؤثرة".

وأشارت إلى أن الكثير من الخبراء يرون ميزة واحدة على الأقل، ألا وهي أن المظاهرات ضد مرسي والإخوان في شوارع القاهرة يمكن أن تمثل توبيخا للإسلام السياسي، يؤثر في جميع أنحاء العالم العربي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الانعكاسات على الأرجح ستصل إلى الأراضي الفلسطينية التي تتأثر بالتحولات السياسية في مصر حيث من الممكن أن تضعف حركة حماس، التي تتبع الإخوان وتسيطر على قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن "دوري جولد" مستشار السياسة الخارجية لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" قوله:" إن الوضع في مصر له تأثير دائم على قطاع غزة وبدرجة أقل الضفة الغربية".
الجريدة الرسمية