رئيس التحرير
عصام كامل

نيجيريا تستورد صلصة طماطم بـ 11 مليار نيرة

البنك المركزي النيجيري-صورة
البنك المركزي النيجيري-صورة أرشيفية

تستورد نيجيريا معجون الطماطم الصلصة بمبلغ 7ر11 مليار نيرة نيجيري سنويا وهو ما يعادل نحو 160 مليون دولار أمريكي.

وقال محافظ البنك المركزي سنوسي لاميدو سنوسي: إن نيجيريا تنفق هذا المبلغ على استيراد صلصة الطماطم، بينما تفقد 50 % من الإنتاج المحلي من محصول الطماطم نتيجة لنقص عمليات الحفظ والتوزيع والوصول للأسواق.


وجاءت تصريحات المسئول النيجيري خلال ورشة عمل عقدت قبل يومين في العاصمة أبوجا، عن دعم وتنمية الطماطم في نيجيريا بهدف بناء صناعة الطماطم التنافسية في نيجيريا.

وقال سنوسي في كلمته، التي ألقتها نيابة عنه سارة آلادي نائب حاكم السياسات الاقتصادية، إن نيجيريا تستورد أكثر من 65 ألف طن متري من معجون الطماطم المصنعة بقيمة 7ر11 مليار نيرة سنويا، بسبب ضياع نصف المنتج المحلي من الطماطم، مؤكدا أن هذا الكم الهائل من الواردات، يعود لاختلال نظام "سلسلة القيمة" الزراعية ونقص البنية التحتية في هذه الصناعة، وعدم التواصل الفعال بين الشركاء في سلسلة صناعة هذا المنتج، إلى جانب نقص التجهيزات.

وأشار سنوسي إلى أن الهدف من تنظيم هذه الندوة هو التأكيد على معالجة المعوقات التي تواجه صناعة الطماطم في نيجيريا.

وذكرت صحيفة ديلي ترست المحلية أن مثل هذا المبلغ الضخم يمكن أن يساهم في إقامة ثلاثة مصانع على الأقل لتصنيع معجون الطماطم بهدف وقف الواردات الهائلة ودعم الإنتاج المحلي، مشيرة إلى أن أليكو دانجوتي أغنى رجل في أفريقيا يعتزم إقامة مصنع للصلصة في مدينة "كانو" بنيجيريا برأس مال قدره 25 مليون دولار أمريكي.
الجريدة الرسمية