رئيس التحرير
عصام كامل

الإقلاع عن التدخين يرفع فرص إصابة المسنات بالسكر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

برغم أن الإقلاع عن عادة التدخين المدمرة يعد من أهم النصائح التي يوجهها الأطباء للمدخنين حرصا على صحتهم ووقايتهم من الأمراض، إلا أن أحدث الأبحاث الطبية كشفت النقاب عن أن الإقلاع عن هذه العادة المدمرة، قد يزيد بمعدلات طفيفة فرص الإصابة بمرض السكر بين المسنات.


وتوصل فريق من العلماء الأمريكيين بجامعة "إنديانا" إلى أن الإقلاع عن التدخين، يقلل بشكل كبير خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة بالنسبة للسيدات في مرحلة سن اليأس خاصة من لا يعانين من مرض السكر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه الدراسة إلى أنه على الرغم من أن الإقلاع عن التدخين، قد يؤدي إلى اكتساب نحو خمسة كيلو جرامات في الوزن وهو ما يقلل من الفوائد الصحية الجمة للتخلي عن العادة المدمرة، إلا أنه يظل من الخطوات الهامة للحفاظ على الصحة من أخطار الأمراض.

وفى محاولة لتقييم فاعلية وأهمية الإقلاع عن التدخين وعلاقته بمرض السكر، عكف فريق من الباحثين برئاسة دكتور"نورمان إيدلمان" كبير الأطباء "بجمعية الرئة الأمريكية" على دراسته بين مجموعة من المدخنات في مرحلة سن اليأس واللاتى اكتسبن بعض الوزن عقب الإقلاع حيث أشارت المتابعة إلى حدوث ارتفاع بينهن في فرص الإصابة بمرض السكر بسبب الكيلوجرامات الزائدة التي اكتسبنها برغم التراجع الملموس في فرص الإصابة بأمراض القلب المزمنة.
الجريدة الرسمية