هل نزل القرآن الكريم بالتشكيل؟.. رئيس إذاعة القرآن الأسبق يجيب | فيديو
أجاب الدكتور حسن سليمان الرئيس الأسبق لإذاعة القرآن الكريم، على سؤال "هل نزل القرآن الكريم بالتشكيل"؟، وذلك خلال لقاء له أجرته معه فضائية اكسترا نيوز اليوم الأربعاء.
لم ينزل القرآن بالتشكيل
وقال سليمان، خلال لقائه باكسترا نيوز، إن كلام العرب في هذه الفترة كان دون تشكيل ولا تنقيط، متابعا:"كانوا بيتكلموا بالتشكيل تلقائيا بكل أبواب النحو كانت بالفطرة لأن اللغة لغة موسيقية وهم تربوا على هذه الموسيقية دون الحاجة للتشكيل".
وورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه: “أمي سيدة كبيرة في السن، ومريضة بمرض القولون، مما يسبب لها إخراج ريح دائمًا، فهي لا تستطيع أن تقرأ القرآن وهي على وضوء. فهل من الممكن لها قراءة القرآن بغير وضوء.
وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي: لا يجوز شرعًا مس المصحف إلا لمن كان طاهرًا من الحدثين جميعًا؛ وهو قول مالك والشافعي والحنابلة، واحتجوا بكتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمرو بن حزم: «أَنْ لَا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ» أخرجه الإمام مالك في "الموطأ".
وقال ابن عمر رضي الله عنهما: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ» أخرجه الطبراني في "الكبير"، وقال أبو حنيفة: يجوز حمله بعلاقته بدون وضوء، ومنع ذلك مالك والشافعي.
الوضوء لقراءة القرآن
أما بالنسبة للقراءة من المصحف: فيجب على القارئ أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر؛ لحديث علي رضي الله عنه: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ، ثُمَّ قَرَأَ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا لِمَنْ لَيْسَ بجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلا آيَةً» أخرجه أبو يعلي في "مسنده". أما إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا.
بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: ما دامت والدة السائل لا تستطيع أن تحافظ على وضوئها بسبب بعض الأمراض، وكانت غير حافظة للقرآن؛ فإنه يجوز لها -تحت حكم الاضطرار- أن تقرأ من المصحف، ولكن بعد أن تتوضأ لمس المصحف، ولا يضرها نقض الوضوء بعد ذلك. ومما ذكر يعلم الجواب.
حكم مس المصحف بغير وضوء
كما ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول صاحبه"هل يجب الوضوء قبل مس المصحف مطلقًا؟ أم قبل القراءة فقط؟"، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:
يجب على من أراد مس المصحف أو قراءة القرآن فيه أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر؛ لحديث علي رضي الله عنه "رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توضأ ثم قرأ شيئًا من القرآن ثم قال: هَكَذَا لِمَنْ لَيْسَ بِجَنُبٍ، فَأَمَّا الْجنب فَلَا وَلَا آيَة".
أما إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه، ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا. ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال المذكور.