رئيس التحرير
عصام كامل

إعادة انتخاب "تشيشك" رئيسا للبرلمان التركي لفترة ولاية ثانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعيد انتخاب جميل تشيشك رئيسا للبرلمان التركي لفترة ولاية ثانية في الانتخابات التي جرت أمس، الثلاثاء، لاختيار رئيس جديد للبرلمان.
وذكرت الصحف التركية اليوم، الأربعاء، أن تشيشك فشل في الجولتين الاولى والثانية من الحصول على نسبة الـ376 المطلوبة للفوز بكرسي الرئاسة بسبب عزوف 20 نائبا من حزبه الحاكم عن منحه أصواتهم، لكنه فاز في الجولة الثالثة والأخيرة من عملية الاقتراع بعد حصوله على 299 صوتا.

وحصل تشيشك نائب الحزب الحاكم عن العاصمة أنقرة في الجولتين الاولى والثانية على 292 صوتا فقط من أصل 312 عضوا من حزبه كانوا مشاركين بالاقتراع.
ويقضي الدستور أنه في حال عدم تمكن المرشح في الجولتين الاولى والثانية من الحصول على 376 صوتا فإنها يتم تخفيض النسبة في الجولة الثالثة إلى 276 ومن يحصل عليها يعلن الفائز.
وحصل تشيشك في المرحلة الثالثة من عملية الاقتراع على 299 صوتا بينما حصل منافسه عثمان طناي كوروترك نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض، على 110 أصوات، فيما حصل مرشح حزب الحركة القومية، ثاني أكبر الأحزاب المعارضة على 47 صوتا، فضلا عن 15 صوتا فارغا، وسبعة أصوات غير صالحة.
ويصبح تشيشك الذي تنتهي فترة ولايته السابقة للبرلمان غدا الخميس بهذه النتيجة رئيسا لفترة ولاية ثانية تبدأ من تاريخ انتهاء ولايته السابقة.
الجريدة الرسمية