رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تعتمد خطة من 3 محاور لتأمين الحرمين الشريفين في رمضان

الأمير محمد بن نايف
الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية السعودية

اعتمد الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية السعودية رئيس مجلس الدفاع المدني الخطة العامة لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك.


وأكد مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سعد عبدالله التويجري، في تصريح له اليوم، على شمولية الترتيبات والاستعدادات لتنفيذ تدابير مواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة طوال شهر رمضان المبارك وفق جدول زمني يراعي الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين والزوار ولاسيما خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

وقال "إن الخطة ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة: أولها المحور الخاص بالإجراءات الوقائية ويتضمن أعمال المسح الشامل لمساكن المعتمرين والزوار.

ومتابعة توفر كل إشتراطات السلامة بها وإزالة أي مخالفات يمكن أن تهدد سلامة المعتمرين والزوار أثناء وجودهم فيها أو تعوق جهود رجال الدفاع المدني أثناء مباشرة البلاغات عن الحوادث التي قد تقع- لا قدر الله ؟ في هذه المساكن.

مع استمرار عملها لرصد أي مخالفات يتم إستحداثها بعد بدء الشهر الكريم، بالإضافة إلى إجراء مسح مماثل لجميع الأماكن التي يرتادها المعتمرون والزوار كالمطاعم والأسواق والمراكز التجارية والتأكد من خلوها من كل ما يهدد سلامتهم".

وأضاف أن المحور الثاني من الخطة يركز على سرعة الاستجابة في مباشرة البلاغات عن الحوادث وذلك من خلال المراقبة المستمرة على مدى الساعة لأماكن تجمعات المعتمرين وتنقلاتهم باستخدام الكاميرات التليفزيونية لسرعة الوصول لمواقع الحوادث في أقل وقت ممكن تحسبًا للزحام الشديد الذي قد يتسبب في إعاقة تحركات آليات الدفاع المدني.

و يتضمن المحور الثالث في الخطة تكثيف البرامج التوعوية والإرشادية للمعتمرين والزوار والقائمين على خدمتهم بإجراءات السلامة في حالات الطوارئ وذلك عبر بث الرسائل التوعوية المصورة والمترجمة من خلال عدد كبير من الشاشات التليفزيونية واللوحات الإرشادية.


الجريدة الرسمية