رئيس التحرير
عصام كامل

جنوب أفريقيا تستضيف مؤتمر دول "البريكس" فى مارس المقبل

دول البريكس التي
دول البريكس التي تضم الهند والصين وروسيا و البرازيل

تستضيف مدينة دوربان بجنوب إفريقيا فى مارس المقبل أول مؤتمر من نوعه يضم بلدان إفريقيا ومجموعة دول البريكس التى تضم الهند والصين وروسيا والبرازيل، إلى جانب جنوب إفريقيا.


وقال فيمر كاييم، نائب وزير التجارة والصناعة فى جنوب إفريقيا، ومفوضها الدائم لدى مجموعة "بريكس" إن المؤتمر سيعقد تحت عنوان "إفريقيا وتجمع البريكس"، وسيناقش إمكانيات بناء علاقات شراكة بين بلدان القارة الإفريقية ومجموعة دول بريكس والاستفادة من تجاربها الإنمائية.

وأكد أن جنوب إفريقيا تسعى إلى قيادة هذا التوجه برغم كونها أصغر بلدان تجمع البريكس مساحة وسكانا، وذلك من زاوية الناتج المحلى الإجمالى.

كما ستركز أجندة مؤتمر "إفريقيا وتجمع البريكس" على إمكانيات استثمار الثروات التعدينية الصلبة التى تختزنها أراضى إفريقيا، وتعظيم مردودها الاقتصادى وقيمتها المضافة من خلال تصديرها مصنعة وليست فى صورتها الأولية.

يشار إلى أن المبادرة الجديدة للشراكة من أجل التنمية فى إفريقيا (نيباد) ستشارك فى اجتماعات "إفريقيا وتجمع البريكس" بعدد من الدراسات التى ستناقشها اللجنة التوجيهية للمؤتمر حول مشروعات استثمارية ذات طابع إنتاجى قابلة للتطبيق العملى على مستوى القارة، تنفذ بالتعاون مع مجموعة البريكس، فضلا عن دعم علاقات تجارة الخدمات والاستثمارات المالية عبر البورصات بين إفريقيا والمجموعة التى تسعى جنوب إفريقيا إلى الإسهام فى تمويل مشروعات بنية تحتية تتكلف 900 مليار راند حتى العام 2020 وإنشاء منطقة تجارة حرة بين تجمع بريكس وتكتلات إفريقيا الاقتصادية.
الجريدة الرسمية