رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تمهل المُخالفين لتوفيق أوضاعهم حتى نوفمبر المقبل

وزير العمل السعودي
وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه

دعت وزارة العمل السعودية جميعَ المُنشآت، والأفراد، والعمَالة الوافدة إلى المُسارعة بتصحيح مخالفاتِ نظامي الإقامة والعمل والاستفادة من تمديد فترة المهلة التصحيحية الجديدة التي تمتد حتى 3 نوفمبر المقبل.


وقال نائب وزير العمل الدكتور مفرح الحقباني، في تصريح له اليوم، إن توجيه خادم الحرمين بتمديد المهلة التصحيحية جاء استجابة لرغبة عدد من السفارات والهيئات الدبلوماسية لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، وأصحاب الأعمال والعمَّال التي رفعت طلباتها للجهات المُختصة بتمديد المُهلة نظرًا للإقبال الكبير لتصحيح أوضاع العمالة والمنشآت والاستفادة من الفرص التصحيحية للعمالة الوافدة.

وأكد الحقباني أن المهلة لن تشمل المُتسللينِ الذينَ دخلوا إلى المملكة العربية السعودية بطريقةٍ غير شرعية، مُبينًا في الوقت ذاته أن الفترة الجديدة في المهلة التصحيحية تشمل جميع الاستثناءت والتسهيلات المُعلنة سابقًا مع تعديلات أضافية تسهم في تحسين بيئة العمل.

وأوضح أنه يُمكن الآن خلال الفترة الجديدة للتصحيح ولجميع المُنشآت التي لديها ملف في مكاتب العمل الاستفادة من الإعفاءات والتسهيلات الخاصة بالحملة التصحيحية بغض النظر عن تاريخ فتح الملف.

أما بالنسبة للكيانات الخضراء الصغيرة جدًا (التي يبلغ عدد عمالتها 9 فأقل التي وظفت سعوديا واحد على الأقل سواء كان صاحب العمل نفسه أو قامت بتوظيف سعودي آخر بأجر لا يقل عن 3000 ريال) فقد كانت مُقيَّدة في التنظيم السابق بألا يتجاوز عدد عامليها عن تسعة في حال نقل خدمات عمالة وافدة إليها.

وأضاف أنه يمكن خلال فترة تمديد المهلة التصحيحية للكيانات الصغيرة جدًا نقل أربعة عُمَّال وافدين كحدٍ أقصى حتى وإن تجاوز عدد عامليها تسعة، والتحوُّل من كيان صغير إلى مُنشأة مُصنًّفة ضمن نطاقات، وبالتالي الاستفادة من مميزات النطاق التي تقع فيه.
الجريدة الرسمية