رئيس التحرير
عصام كامل

بدء أعمال ملتقى نادي الصحافة الفضائية بـ"الأردن"

وزير الإعلام الأردنى
وزير الإعلام الأردنى

بدأت في عمان اليوم "الثلاثاء"، فعاليات الملتقى السنوي الأول لنادي الصحافة الفضائية الذي يعقد بعنوان "نحو إسرة إعلامية واحدة"، وذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية ووكالة الأنباء الأردنية ( بترا).


ويناقش المشاركون في الملتقى الذي يعقد بمشاركة ممثلي وسائل إعلام عربية وأردنية على مدى يومين أوراق عمل متخصصة تلقي الضوء على مجموعة من القضايا الإعلامية والتجارب المعاصرة للمؤسسات الإعلامية العامة والخاصة.

وأكد وزير الدولة لشئون الإعلام وزير الشئون السياسية والبرلمانية الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني في كلمته الافتتاحية للملتقي، أهمية التفكير في تعزيز التكامل بين وسائل الإعلام بأنواعها وأشكالها بما يخدم عملية التنمية والتحديث استنادا إلى قيم المهنية والموضوعية في العمل الإعلامي، مشيرا إلى أن الإعلام يسهم في تشكيل اراء الأجيال ويلعب دورا مهما في تشكيل المجتمعات.

وقال المومني إن وسائل الإعلام الحديث اكتسبت أهمية كبرى لكونها الأسرع والأكثر فاعلية في نقل المعلومة بل وفي صناعة الحدث، إلى جانب مساهمتها في تشكيل وبناء التوجهات والآراء لجيل واسع من أبنائنا، فضلًا عما تلعبه من دور كبير في المنظومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول والمؤسسات.

وبدوره، أكد مدير إدارة الإعلام في جامعة الدول العربية فالح المطيري أهمية فكرة الملتقى للبناء عليها من أجل الوصول إلى فكر إعلامي عربي مميز يجد مساحة رحبة من التلاقي الإعلامي للشعوب العربية.

وقال إن الواقع الجديد الذي تشهده المنطقة العربية يحتاج إعلاما جديدا برؤية جديدة تتوافق والمعطيات الجديدة المبنية على الشفافية والمهنية وحرية تدفق المعلومات.

وأكد حرص الجامعة العربية على دعم كل جهد إعلامي يكون رافدا للتقارب والتواصل العربي على المستوى الإعلامي.

ومن جانبه، قال الأمين العام للملتقى عبدالوهاب الفايز إن فكرة الملتقي السنوي الأول تتمحور حول تعزيز فكرة الصحافة الفضائية كمفهوم ودور التعاون المشترك بين الهيئات التحريرية المتخصصة في صناعة الخبر ومناقشة الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام الحديثة مهنيا في ظل المتغيرات المتسارعة التي تشهدها المنطقة العربية.

وأضاف أن فضاء الإعلام العربي بحاجة ماسة لتطوير آليات جديدة للتواصل والتفاعل في صناعة الإعلام الذي يقدم بل ويفرض نفسه كأحد أدوات ومحركات التغيير الإيجابي في مستقبل الأمة.

وتضمنت أعمال اليوم الأول من الملتقى ندوة بعنوان "الإعلام بين الواقع والطموحات" تطرقت إلى أهمية الإعلام والتحديات والصعوبات التي تواجهه، وأهمية التكنولوجيا في هذا القطاع، وأسباب عدم تقدم الإعلام بالشكل المطلوب في قيادة الرأي العام، كما ناقش المشاركون علاقة الإعلام الخاص بالإعلام الرسمي، وتأثير وسائل الاتصال الاجتماعي على جميع المستويات.

ومن المقرر أن تتضمن أعمال اليوم الثاني من الملتقى ندوتين الأولى بعنوان "تجارب إعلامية"، والثانية تحت عنوان "الإعلام الرياضي".

وتأسس نادي الصحافة الفضائية مطلع العام الجاري بهدف ايجاد انماط مغايرة من الصحافة التفاعلية تواكب العصر وتراعي الظروف السائدة.
الجريدة الرسمية