رئيس التحرير
عصام كامل

المقاولون العرب تنفذ 1500 وحدة سكنية بالجزائر

رئيس الوزراء الجزائري
رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال

شهد رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال اليوم الثلاثاء بدء بناء 1500 وحدة سكنية تنفذها شركة "المقاولون العرب" بمنطقة "عين الملحة" بحي "بئر خادم " بجنوب العاصمة الجزائرية بقيمة 57 مليون دولار ويجرى تنفيذها خلال 30 شهرا.


وقال مدير فرع شركة "المقاولون العرب" بالجزائر المهندس دارم دبسي - في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالجزائر - إن رئيس الوزراء الجزائرى أشاد خلال تدشينه بدء العمل في الموقع بحى " عين الملحة " يرافقه كبار رجال الدولة بمستوى أداء شركة "المقاولون العرب" ودورها في في تنفيذ العديد من المشروعات الضخمة في جميع أنحاء البلاد على مدى 14 عاما.

وأضاف أن شركة " المقاولون العرب " فازت الشهر الماضى بعطاء جديد لإنشاء 1320 وحدة سكنية بقيمة 45 مليون دولار بولاية مستغانم الواقعة 350 كيلومترا غرب العاصمة الجزائرية في إطار تنفيذ مشروعات الخطة الخمسية للحكومة الجزائرية 2009/ 2014 والبالغ استثماراتها 286 مليار دولار منها تخصيص أكثر من 50 مليار دولار لإقامة مليوني وحدة سكنية.

وأوضح أن الحكومتين الجزائرية والمصرية كانت قد اتفقتا خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل للجزائر في أواخر أكتوبر الماضي على دراسة إمكانية مساهمة الشركات المصرية وخاصة شركة " المقاولون العرب " في مشاريع السكن الحكومي بالجزائر.

تجدر الإشارة إلى أن شركة" المقاولون العرب " نفذت من عام 1999 العديد من المشروعات الكبرى سواء كانت في العاصمة الجزائرية والولايات الأخرى بتكلفة 300 مليون يورو من بينها المبنى الإداري لوزارة المالية التي يتألف من 11 طابقا بارتفاع 35 مترا على مسطح نحو 85000 م2 ويتكون من 1800 مكتب وجناح وقاعة مؤتمرات تسع 470 شخصا.

كما فازت الشركة في شهر مايو الماضي بمناقصة لإجراء التشطيبات الخاصة بمقر اتحاد الكرة الجزائري الجديد بالعاصمة بقيمة 200ر2 مليون دولار والواقع على مساحة 500 متر ويضم أربعة طوابق.

وكان وزير السكن والعمران الجزائري عبد المجيد تبون قد عبر عن ترحيب بلاده بمشاركة شركات المقالات المصرية وعلى رأسها " المقاولون العرب " في تنفيذ مشروعات الخطة الخمسية.

وذكر بيان صادر عن وزارة السكن الجزائرى يوم 25 أبريل الماضى أن الوزير الجزائري أكد خلال استقباله للقائم بالأعمال في السفارة المصرية بالجزائر تامر ممدوح ترحيبه بمشاركة الشركات المصرية لا سيما شركة "المقاولون العرب" من خلال إنشاء شركات مشتركة جزائرية - مصرية أو عبر المشاركة في المناقصات المفتوحة "مع وجوب انتهاج الأساليب الحديثة في البناء كإقامة مصانع لتحديث القطاع".

وكانت الحكومة الجزائرية التزمت بتكثيف بناء وحدات السكن من أجل تسليم 28ر1 مليون وحدة قبل نهاية البرنامج الخماسي الحالي (2010/ 2014) المتضمن إنجاز نحو 5ر2 مليون وحدة سكنية حتى العام 2020.

ويهدف البرنامج الجزائري للسكن إلى إنجاز 200 ألف وحدة سكنية سنويا، بينما لا تتجاوز القدرات الوطنية حاليا 80 ألف وحدة مقابل معدل طلب سنوي بلغ 225 ألف طلب وهو ما دفع إلى الحكومة إلى توقيع اتفاقيات مع شركات عربية وأجنبية وتبحث عن أخرى لبلوغ هذا الهدف.
الجريدة الرسمية