بالأسماء.. من لهن حق دخول الاختبار الشفوي من الواعظات
أعلنت وزارة الأوقاف أسماء السيدات اللاتي لهن حق دخول الاختبار الشفوي من الواعظات المتقدمات للالتحاق بالدفعة الثالثة بأكاديمية الأوقاف الدولية لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22/ 6/ 2021م ، بمسجد النور بالعباسية الساعة العاشرة صباحًا ، وهنَّ:
1. فاطمة موسى عنتر المرسى الدقهلية
2. منال إبراهيم شبيب عامر القاهرة
3. غادة عبد المتعال منصور عرفه القاهرة
4. ولاء مصطفى بكر البطة الدقهلية
5. ماجدة محمود يوسف محمد الإسكندرية
6. فاطمة الزهراء حسن منصور حسن المنيا
7. سناء طه السيد موسى المنوفية
8. سحر رءوف صبري فريد ناجى الغربية
9. رابحة صلاح الدين مصطفى سالم القاهرة
10. انجبار محمد محمد ابو موسى المنوفية
11. سحر شعبان سنوسى كريم القاهرة
12. منال عبد الوهاب آمين الجيزة
13. نورهان أحمد حسن على درويش المنوفية
14. منى مصطفى فهمى محمد مصطفى القاهرة
15. حنان عبدالله السيد سليمان المنوفية
16. مها عبدالرحيم بليغ محمد منير القاهرة
17. صابرين فوزى أحمد محمد المنيا
18. إيمان أحمد فريد أبو حديد القاهرة
وفي وقت سابق، صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأن الفساد ظاهرة سلبية مدمرة للأفراد والدول , ويعد طمع النفس وغياب الوعي من أهم أسبابها ، وهو داء يقتل الطموح ، ويدمر قيم المجتمع ، ويعَد خطرًا مباشرًا على الوطن، ويقف عقبة في سبل البناء والتنمية ، يبدد الموارد ، ويهدر الطاقات .
وأكد وزير الأوقاف أن القضاء على الفساد أحد أهم مقومات أي حكم رشيد ، فالحكم الرشيد يبنى على أربع دعائم أساسية ، هي : إقامة العدل ، ومواجهة الفساد ، وحرية المعتقد ، والعمل على تحسين أحوال الناس .
وتابع: الحفاظ على الأموال أحد أهم الكليات الست التي أحاطها الشرع الحنيف بالعناية والرعاية والصيانة ، فشرع للحفاظ على المال حد السرقة ، كما شرع الضمان ، والحوالة ، والكفالة , والوكالة ، وندبنا إلى توثيق الديون والمعاملات , وكل ما من شأنه الحفاظ على الحقوق ، فقال سبحانه وتعالى : "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "، ويقول سبحانه : "وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ".
وأشار الى أن الفساد له صور متعددة منها : الغش سواء أكان غشًّا في الكم أم في النوع ، في الكم بتطفيف الكيل أو الميزان أو المقياس أو الكميات ، وفي النوع بمحاولة إظهار الرديء في صورة الجيد , فعندما مر نبينا (صلى الله عليه وسلم) علَى صُبْرَةِ طَعامٍ فأدْخَلَ يَدَهُ فيها، فَنالَتْ أصابِعُهُ بَلَلًا فقالَ: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أفَلا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعامِ كَيْ يَراهُ النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي (صحيح مسلم) .
ومنه أيضًا : الرشوة والاختلاس وكل ألوان المحاباة والمجاملة وما يدخل في باب إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق ، كتربيح الغير أو تنفيعه أو محاباته أو مجاملته أو إفادته بأي لون من ألوان النفع المادي أو المعنوي ، فهذه الأدواء ما دخلت في شيء إلا أعاقته ، ولا مجتمعًا إلا أفسدته ، ولا بيتًا إلا خربته ، ولا جوف شخص إلا أهلكته .
ومنه : أخذ الأجر دون الوفاء بحق العمل ، فبعض الناس قد يظن أن احتياله على الغياب من عمله أو هروبه منه أو عدم الوفاء بحقه أمرًا سهلاً ، فالحق مقابل الواجب ، وإلا لاختل نظام الحياة وانفرط عقدها .
ومنه : الاعتداء على المال العام أو على أملاك الدولة أو أي من مرافقها بدون حق، ومنه : الاعتداء بأي صورة من الصور على أعيان الوقف وأمواله , أو محاولة الاستفادة منها بأقل من القيمة العادلة , أو التهرب من سداد مستحقاتها .
وشدد وزسر الأوقاف على أهمية القضاء على الفساد وعمل الحوكمة الكفيلة بالقضاء عليه واجب شرعي ووطني ومجتمعي , يقول الحق سبحانه وتعالى : " فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ " ، فالفساد نقمة والإصلاح نعمة ، يقول تعالى : "وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ" ، ويقول سبحانه: " قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " مع بيان أن المفسد أو المختلس أو مستحل الحرام حتى إن أفلت من حساب الخلق فلن يفلت أبدًا من قبضة الخالق "يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"
1. فاطمة موسى عنتر المرسى الدقهلية
2. منال إبراهيم شبيب عامر القاهرة
3. غادة عبد المتعال منصور عرفه القاهرة
4. ولاء مصطفى بكر البطة الدقهلية
5. ماجدة محمود يوسف محمد الإسكندرية
6. فاطمة الزهراء حسن منصور حسن المنيا
7. سناء طه السيد موسى المنوفية
8. سحر رءوف صبري فريد ناجى الغربية
9. رابحة صلاح الدين مصطفى سالم القاهرة
10. انجبار محمد محمد ابو موسى المنوفية
11. سحر شعبان سنوسى كريم القاهرة
12. منال عبد الوهاب آمين الجيزة
13. نورهان أحمد حسن على درويش المنوفية
14. منى مصطفى فهمى محمد مصطفى القاهرة
15. حنان عبدالله السيد سليمان المنوفية
16. مها عبدالرحيم بليغ محمد منير القاهرة
17. صابرين فوزى أحمد محمد المنيا
18. إيمان أحمد فريد أبو حديد القاهرة
وفي وقت سابق، صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأن الفساد ظاهرة سلبية مدمرة للأفراد والدول , ويعد طمع النفس وغياب الوعي من أهم أسبابها ، وهو داء يقتل الطموح ، ويدمر قيم المجتمع ، ويعَد خطرًا مباشرًا على الوطن، ويقف عقبة في سبل البناء والتنمية ، يبدد الموارد ، ويهدر الطاقات .
وأكد وزير الأوقاف أن القضاء على الفساد أحد أهم مقومات أي حكم رشيد ، فالحكم الرشيد يبنى على أربع دعائم أساسية ، هي : إقامة العدل ، ومواجهة الفساد ، وحرية المعتقد ، والعمل على تحسين أحوال الناس .
وتابع: الحفاظ على الأموال أحد أهم الكليات الست التي أحاطها الشرع الحنيف بالعناية والرعاية والصيانة ، فشرع للحفاظ على المال حد السرقة ، كما شرع الضمان ، والحوالة ، والكفالة , والوكالة ، وندبنا إلى توثيق الديون والمعاملات , وكل ما من شأنه الحفاظ على الحقوق ، فقال سبحانه وتعالى : "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "، ويقول سبحانه : "وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ".
وأشار الى أن الفساد له صور متعددة منها : الغش سواء أكان غشًّا في الكم أم في النوع ، في الكم بتطفيف الكيل أو الميزان أو المقياس أو الكميات ، وفي النوع بمحاولة إظهار الرديء في صورة الجيد , فعندما مر نبينا (صلى الله عليه وسلم) علَى صُبْرَةِ طَعامٍ فأدْخَلَ يَدَهُ فيها، فَنالَتْ أصابِعُهُ بَلَلًا فقالَ: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أفَلا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعامِ كَيْ يَراهُ النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي (صحيح مسلم) .
ومنه أيضًا : الرشوة والاختلاس وكل ألوان المحاباة والمجاملة وما يدخل في باب إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق ، كتربيح الغير أو تنفيعه أو محاباته أو مجاملته أو إفادته بأي لون من ألوان النفع المادي أو المعنوي ، فهذه الأدواء ما دخلت في شيء إلا أعاقته ، ولا مجتمعًا إلا أفسدته ، ولا بيتًا إلا خربته ، ولا جوف شخص إلا أهلكته .
ومنه : أخذ الأجر دون الوفاء بحق العمل ، فبعض الناس قد يظن أن احتياله على الغياب من عمله أو هروبه منه أو عدم الوفاء بحقه أمرًا سهلاً ، فالحق مقابل الواجب ، وإلا لاختل نظام الحياة وانفرط عقدها .
ومنه : الاعتداء على المال العام أو على أملاك الدولة أو أي من مرافقها بدون حق، ومنه : الاعتداء بأي صورة من الصور على أعيان الوقف وأمواله , أو محاولة الاستفادة منها بأقل من القيمة العادلة , أو التهرب من سداد مستحقاتها .
وشدد وزسر الأوقاف على أهمية القضاء على الفساد وعمل الحوكمة الكفيلة بالقضاء عليه واجب شرعي ووطني ومجتمعي , يقول الحق سبحانه وتعالى : " فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ " ، فالفساد نقمة والإصلاح نعمة ، يقول تعالى : "وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ" ، ويقول سبحانه: " قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " مع بيان أن المفسد أو المختلس أو مستحل الحرام حتى إن أفلت من حساب الخلق فلن يفلت أبدًا من قبضة الخالق "يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"