رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. الخرباوى يكشف خطة جماعة الإخوان فى حال تنازل مرسى عن الحكم.. نعيم: مليون مصرى ارتدوا بعد وصول الإخوان للحكم.. الجبالى: بطلان تعيين النائب العام نهائى وغير قابل للطعن

فيتو

أعلنت جميع الفضائيات المصرية اليوم الثلاثاء حالة الطوارئ لتغطية فاعليات ثورة 30 يونيو، والتظاهرات التي اجتاحت شوارع وميادين مصر، وبدأت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء في استضافة المحللين السياسيين والفنانين ورؤساء الأحزاب المعارضة والمؤيدة للرئيس مرسى وحكم الإخوان، لتحليل المشهد بالكامل بكل المستجدات التي تحدث فيه لحظة بلحظة.


- في قناة أون تى في:

طالب نبيل نعيم، القيادى السابق بالجماعة الجهادية في مصر، جموع القضاة وتحديدا المستشار مرتضى منصور، بتحريك دعوة قضائية في المحاكم الدولية بخصوص الأسلحة التي تم ضبطها لدى الإخوان والجماعات الإسلامية.

وقال "نعيم" في لقائه مع الإعلامية امانى الخياط: إنه تجب محاكمة كل من تم ضبطه بسلاح محاكمة رادعة، موضحا أن هذه الأسلحة لها دلالات كثيرة وتؤكد أن السلطة تريد ممارسة العنف المسلح ضد الشعب مثل بشار الأسد.

كما طالب الشعب المصرى بالثبات في الميدان واستكمال ثورتهم لخلع نظام الإخوان. 
وحذر من خطوات الفشل التي قد تفشل الثورة وهى أولا الاستجابة للحوار لأن هذا الأمر سوف يقسم المتظاهرين بشكل كبير، وثانيها التنازلات التي يمكن أن يعلن عنها الرئيس ثم يتراجع بعد ذلك عنها أي حجج، وثالث شىء الانتهازيون الذين يتاجرون بمطالب الثور لتحقيق مصالح خاصة.

وأضاف: أن مرسى لا يعتبر رئيسا للمصريين فهو يستقوى الآن بالأمريكان، والدستور يقول: إن الشعب صاحب السلطات ينشئها متى شاء، لافتا إلى أن الشيخ أحمد كريمة قال له إنه منذ وصول الإخوان للحكم ارتد أكثر من مليون مصرى، وإنه إذا فشلنا في إزاحة الإخوان فسوف نرى أسود أيام في تاريخ مصر، لكن هذا لن يحدث لأن ما يحدث الآن هو أكبر ثورة في تاريخ البشر حدثت ضد الإخوان. 
وأوضح "نعيم" أن مبارك كان يقول إنه ظالم وديكتاتور إنما الإخوان يسرقونا باسم الدين ويقولون إننا ظالمون ومعنا الله.



- وفى قناة "دريم":

أكدت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، أن حكم محكمة النقض اليوم ببطلان تعيين النائب العام طلعت عبد الله، حكم غير قابل للطعن ونهائى لأنه صادر عن محكمة النقض. 

وأضافت في لقائها مع الإعلامية جيهان منصور: إن كل قرارات النائب العام التي صدرت عنه منذ توليه منصبه باطلة بطلان مطلق، لافتة إلى النائب العام كان إحدى الخلايا النائمة للإخوان في الخارج واستدعاه النظام لأداء هذه المهمة. 

كما أكدت على أن تولى المستشار حسن ياسين النائب العام المساعد مهام النائب العام المستشار طلعت عبد الله الذي حكمت محكمة النقض اليوم ببطلان تعيينه، يعتبر التفافا على القانون.

وأضافت: أن الحكم الذي صدر نص على أن يتولى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام السابق مهامه مرة أخرى إلى أن يتم تعيين نائب آخر شرعى وفقا للقانون والدستور، لافتة إلى أن عبد المجيد لا يتمسك بالمنصب ولكن يريد أن ينتصر للقانون والدستور.


- وفى صدى البلد:

قال الفنان طلعت زكريا: إن ما يحدث الآن في الشارع المصرى شىء مشرف وثورة شعبية لم تحدث في تاريخ مصر. 

وأضاف " زكريا ": أن الشعب المصرى شعب أبى يرفض الذل والمهانة ويرفض أن يحكمه تنظيم سرى، لافتا إلى أنه على جماعة الإخوان المسلمين أن يشاهدوا ما يحدث في كل ميادين مصر ويتركوا ميدان رابعة العدوية، لأن الموجودين في رابعة العدوية مغمضى العينين يسيرون بسياسة القطيع وهم جزء أصيل من الشعب المصرى لا ينبغى أن يظلوا هكذا.

وأكد أنه على الرغم من المشاكل التي تعرض لها إلا أنه لن يترك الحديث في السياسة لأن الفنان لا ينفصل عن الشعب المصرى، موجها خالص الشكر للرئيس مرسى لأنه جمع المصريين على كره جماعة الإخوان المسلمين.

وقال: إنهم يدرسون من فترة إنتاج فيلم " حارس الرئيس " مع يوسف معاطى وبطولة حسن يوسف وهو حول الرئيس مرسى.
وأضاف: أنه سيعرض له في شهر رمضان مسلسل كارتون ثرى دى للأطفال باسم عويضى تايتانك. 


بينما قالت الفنانة إلهام شاهين: إن الشعب المصرى الآن ملتف حول هدف واحد ويريد أن يعود بمصر كما كانت بلد الأمن والأمان 
وأكدت " شاهين " في مداخلة هاتفية لها مع الإعلامية دينا رامز، أن جماعة الإخوان فصيل سياسي مصرى موجود في مصر يجب أن يتعايشوا معنا كمواطنين ويتقلدون المناصب مثلهم مثل أي مصرى، لافتا إلى أنها سامحت كل من أخطأ في حقها وأن المخطئ الحقيقى في حقها في إشارة إلى الشيخ عبد الله بدر أخذ جزاءه وعقابه بالقانون.


وأجرت الإعلامية دينا رامز حوارا مع ثروت الخرباوى، القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، قال فيه: إن رئيس الوزراء هشام قنديل ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين وليس لديه مشاعر انتماء تجاه الوطن وكل ولائه لجماعة الإخوان المسلمين، مبررا ذلك بأنه لم يستقل رغم الهجوم الكبير الذي طاله منذ توليه هذا المنصب.

وأكد "الخرباوى" أنه أحد الأسباب الرئيسية فيما وصلت إليه البلاد الآن حيث إن إصرار مرسي على بقائه رغم فشله هو ما سبب حالة الرفض لسياسة مرسي، لافتا إلى أن هشام قنديل لن يستقيل إلا عندما تطالبه الجماعة بذلك مثله مثل جميع الشخصيات الإخوانية التي لا تعرف الولاء للوطن بل كل ما يفكرون فيه هو مصلحة الجماعة على حساب أي شيء.

وأضاف " الخرباوي ": أن قيادات جماعة الإخوان ليس بها إلا عدد محدود جدا من العقلاء لا يتجاوز عددهم الثلاثة أو الأربعة وهم من اقترحوا النزول لرغبة الشعب وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة حتى لا تنفلت الأمور بالبلاد ولكن باقي القيادات رفضت ذلك الرأي الحكيم وذلك لطبيعة الإخوان التي تتسم بالعند الشديد.

وتابع: إن قرار محكمة النقض اليوم بعودة المستشار عبد المجيد محمود لمنصبه كنائب عام انتصار حقيقي للشرعية، وأنه يتوقع أن يستقيل المستشار عبد المجيد محمود فور عودته لمنصبه بيوم واحد حتى يعيد كرامة المصريين.
لافتا إلى أن المستشار طلعت عبد الله شخصية إخوانية تنفذ أجندة قيادات الجماعة وكان عليه الاستقالة من أول لحظة فكيف له أن يعمل وسط كل هذا الرفض والهجوم.



- وفى برنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية:

أكد الكاتب الصحفي عصام العبيدي، أن الشعب المصري يريد التغيير وأنه كتب شهادة وفاة نظام الرئيس محمد مرسي، لافتا إلى أن الجيش وثق هذه الشهادة بانحيازه للشعب.

وقال العبيدي: إن التظاهرات تعتبر عرضًا لمرض وإن الشعب ليس لديه أمل في أن الرئيس قادر على إخراجه من الفقر الذي يعيش فيه وأضاف العبيدي: أن الكيان المصري بات مهددًا بسبب حكم الإخوان.

وقال على عبدالعليم، القيادي بحزب الجبهة الديمقراطي، إن مؤسسة الرئاسة مغيبة عن رغبات الشعب ولم تفهم إرادته، لافتًا إلى أن خروج الملايين للمطالبة بإسقاط الرئيس تعد ثورة لاستكمال أهداف ثورة 25 يناير.

وأضاف "عبدالعليم": أن مصر في عهد الرئيس محمد مرسي زادت فسادًا وأصبحت الأمور تدار بطريقة عشوائية، موضحًا أن مرسي لم يتمكن من حل الأزمات الاقتصادية بل زاد من الديون الداخلية للبلاد.

بينما أوضح محمود مهران، رئيس حزب مصر الثورة، أن الدستور والرئيس سقطوا بخروج الشعب للميادين للمطالبة بإسقاط الرئيس محمد مرسي، لافتا إلى أن ما يحدث الآن تعتبر ثورة شعبية وليست مجرد احتجاج.

وأضاف "مهران": أن فكر جماعة الإخوان المسلمين خرج عن نطاق عادات وتقاليد الشعب المصري، موضحا أنهم لا يمتلكون أي خطط تنموية ولا يريدون الحفاظ على أمن البلاد.


- وفى برنامج "طلع النهار" على قناة الناس:

أكد أحمد عبدالجواد، الناشط السياسي ومؤسس حركة "لم الشمل"، أن الرئيس محمد مرسي يتعرض لمؤامرة إسرائيلية منذ 3 أشهر، موضحًا أن نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، طالب مواطنيه بعدم إظهار الشماتة فيما يحدث بمصر الآن حتى الانتهاء من العملية.

وقال: إن إسرائيل تدفع مصر إلى حرب أهلية وإنها تتعاون مع بعض المصريين لإشعال الفتنة وإسقاط الرئيس محمد مرسي.

وأشار إلى أن ما يحدث في مصر يدفع إلى تحقيق مخطط اليهود، مطالبًا جبهة الإنقاذ وغيرها من القيادات المعارضة للرئيس بالعمل على إفساد المخطط حماية لمصر.

الجريدة الرسمية