المسرح الكنسي وقضايا الوطن في العدد الـ20 من مجلة المسرح
صدر حديثا العدد العشرين من الإصدار السادس لمجلة المسرح، وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.
وبدأ طرح العدد الجديد بأجنحة المركز القومي للمسرح، بمسارح البيت الفني للمسرح، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.
و يضم العدد الجديد من مجلة المسرح، موضوعات عديدة منها كتابة مجدي الحمزاوي لمتابعة نقدية تحت عنوان طقوس العودة .. خطوة فى المكان، وتكتب نور الهدى عن الطقوس والفنون الشعبية ودراسة نقدية لمسرحية جنه هنا، يشارك فيها الفنانون والنقاد.
كما تناقش الدكتورة إيمان جلال قضية عودة المسرح الغنائي الراقى، ويواصل الدكتور محمد شيحه تحليل ما كتبه مارتن ايسلن عن مسرح انتونين ارتو بين النظرية والتطبيق.
ويكتب الدكتور أحمد عبد الكريم عن الحكي المسرحى، تطوره وأسباب ظهوره، وحوار لرنا رأفت مع اسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح، ويكتب منتصر ثابت عن المسرح الكنسي، ويتناول المسابقات المختلفة التى تقيمها الكرازة المرقسية وموضوعات العروض المرتبطة بقضايا الوطن.
ويكتب الدكتور محمود سعيد قراءة نقدية لنص مسرحية لعب فى لعب لمجدي مرعى ويواصل الدكتور عمرو دوارة توثيق الدور المهم لمسرح الصالات فى مصر خلال ثلاثينيات القرن الماضى، فى الحلقة الثانية يتناول الظروف السياسية والإجتماعية والإقتصادية وتأثيرها على الفرق الكبيرة، ويتناول بالتفصيل المواسم المسرحية التى قدمتها صالة بديعة مصابنى منذ عام 1928 وحتى عام 1949، والدور المهم الذى لعبته فى اكتشاف وتقديم عشرات النجوم.
ويعيد الدكتور سيد على إسماعيل اكتشاف مناطق هامة فى تاريخ فاطمه رشدى ، وابتكارها لعروض المونودراما، التى لم تكن معروفه فى هذا الوقت ، وعروضها المسرحية فى هذا الاتجاه بعد عام 1937 فى ليبيا والجزائر والمغرب وفرنسا، وغيرها من الموضوعات.
وبدأ طرح العدد الجديد بأجنحة المركز القومي للمسرح، بمسارح البيت الفني للمسرح، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.
و يضم العدد الجديد من مجلة المسرح، موضوعات عديدة منها كتابة مجدي الحمزاوي لمتابعة نقدية تحت عنوان طقوس العودة .. خطوة فى المكان، وتكتب نور الهدى عن الطقوس والفنون الشعبية ودراسة نقدية لمسرحية جنه هنا، يشارك فيها الفنانون والنقاد.
كما تناقش الدكتورة إيمان جلال قضية عودة المسرح الغنائي الراقى، ويواصل الدكتور محمد شيحه تحليل ما كتبه مارتن ايسلن عن مسرح انتونين ارتو بين النظرية والتطبيق.
ويكتب الدكتور أحمد عبد الكريم عن الحكي المسرحى، تطوره وأسباب ظهوره، وحوار لرنا رأفت مع اسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح، ويكتب منتصر ثابت عن المسرح الكنسي، ويتناول المسابقات المختلفة التى تقيمها الكرازة المرقسية وموضوعات العروض المرتبطة بقضايا الوطن.
ويكتب الدكتور محمود سعيد قراءة نقدية لنص مسرحية لعب فى لعب لمجدي مرعى ويواصل الدكتور عمرو دوارة توثيق الدور المهم لمسرح الصالات فى مصر خلال ثلاثينيات القرن الماضى، فى الحلقة الثانية يتناول الظروف السياسية والإجتماعية والإقتصادية وتأثيرها على الفرق الكبيرة، ويتناول بالتفصيل المواسم المسرحية التى قدمتها صالة بديعة مصابنى منذ عام 1928 وحتى عام 1949، والدور المهم الذى لعبته فى اكتشاف وتقديم عشرات النجوم.
ويعيد الدكتور سيد على إسماعيل اكتشاف مناطق هامة فى تاريخ فاطمه رشدى ، وابتكارها لعروض المونودراما، التى لم تكن معروفه فى هذا الوقت ، وعروضها المسرحية فى هذا الاتجاه بعد عام 1937 فى ليبيا والجزائر والمغرب وفرنسا، وغيرها من الموضوعات.