رئيس التحرير
عصام كامل

الكونجرس ينتقد أوباما بسبب دعمه للرئيس مرسي

الرئيس الامريكي باراك
الرئيس الامريكي باراك أوباما

وجه أعضاء بالكونجرس انتقادات حادة للرئيس الأمريكي باراك اوباما بسبب سياسته تجاه جماعة الإخوان المسلمين، ودعمه للرئيس محمد مرسي، الذي يرفض مطالب المعارضة بمصر.


وقالت مجلة "فورين بوليسي" أن المعارضة المصرية من ليبراليين وعلمانيين اشتكوا كثيرًا من الدعم الأمريكي لجماعة الإخوان المسلمين، ودعمها للسلوك الاستبدادي للرئيس محمد مرسي، الذي منح السلطة والمناصب العليا لجماعته من الإخوان المسلمين في مصر، حيث يري البعض أن الإخوان استطاعوا التسلل إلى البيت الأبيض، وجعل البعض من المصريين يرغبون بعودة الحكم العسكري للبلاد مرة أخري.

ونقلت المجلة عن رئيس الشئون الخارجية الأمريكية في مجلس النواب، إيد روديس "أن الاضطرابات المصرية تنبع من استيلاء مرسي وجماعته على السلطة التي منحت لهم وكانت غير متوقعة، وتدعمها إدارة اوباما حتي الآن، وفشلت المساعدات الأمريكية أن تؤثر على "مرسي" واجباره على إصلاحات اقتصادية وسياسية لتفادي الأزمة التي اغرقت البلاد في مزيد من الفوضي والتوتر الذي سيؤثر على المنطقة بأكملها".

وانتقد النائب الجمهوري، سكوت بيري، سياسة باترسون وتصريحاتها عن مصر،مشددًا على أن الولايات المتحدة يجب أن تقدم الدعم لمؤسسات ديقراطية ليس لدعم نظام.

وأضافت المجلة أن العديد من الجمهوريين بداخل الكونجرس طالبوا بتقليص حجم المساعدات المريكية الخارجية للقاهرة، على الرغم من أن وزير الخارجية جون كيري تعهد بمنح مصر 250 مليون دولار في شكل مساعدات أضافية لمصر.
الجريدة الرسمية