رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: معدل النمو بالمنطقة العربية يتراجع إلى 3.4%

أحمد الوكيل رئيس
أحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية المصرية

نشر الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، دراسة للغرف العربية، حول اتجاهات الاقتصاد العالمي للمرحلة المقبلة من التقرير السنوي السادس لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلدان العربية.


وجاء في الفصل الثالث من التقرير، أن "العالم العربي يدخل عام 2013، على مزيد من التباين في المشهد الاقتصادي بين الدول العربية، بالتزامن مع استمرار وتزايد الصعوبات الاقتصادية لدى غالبية الدول، بسبب الاضطرابات المستمرة في دول الربيع العربي وتأثيراتها على الدول العربية المحيطة بها، بالإضافة إلى استمرار تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، خاصة في منطقة اليورو ودول الاتحاد الأوربي.

وتابع التقرير، "في هذا الإطار، يتعين على الكثير من الدول العربية خلال العام الجاري، الحفاظ على استقرار مؤشراتها (الماكرو - اقتصادية)، في ظل الظروف الدقيقة محليًا وإقليميًا ودوليًا، والدعم الدولي والعربي للدول ذات الأوضاع الصعبة، والذي يقتصر على جرعات متفرقة من السيولة التي تمنع الانهيار.

وأضاف، "تجاه ذلك، يكون على البلاد العربية المستوردة للنفط خلال عام 2013، أن تعمل على المزيد من التحصين تجاه التداعيات الاقتصادية والاجتماعية المترافقة مع المرحلة الضبابية لدول الربيع العربي، بالتزامن مع استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية، وما لها من تأثيرات على حركة التصدير، وأيضا حركتي الاستثمار والسياحة إليها.

وتوقعت الدراسة أن يسجل معدل النمو للمنطقة العربية مزيدًا من التراجع إلى 3.4%، العام الجاري، قبل أن يعود إلى المسار التصاعدي في عام 2015، مع نمو مرتقب بنحو 4.3%".
الجريدة الرسمية