رئيس التحرير
عصام كامل

دكتور جلدية: كريمات الوقاية من الشمس ليست رفاهية.. والأهم استخدامها بطريقة صحيحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حروق الشمس من أكثر الأمراض المزعجة التي نتعرض لها خلال شهور الصيف، الأمر الذي يضر بالبشرة، ولكن يمكننا تجنب حدوث ذلك، باتباعنا بعض الإجراءات الوقائية، ولكن إذا أصبنا ببعض هذه الحروق علينا الإسراع بمعالجتها حتى لا تتفاقم، أو تترك أثرا.



وتشير الدكتورة سارة يسري، أخصائي الأمراض الجلدية، أنه يمكن الحماية من حروق الشمس عن طريق الحرص على استخدام واقي الشمس، في حين أن الكثيرات لا تستخدم واقي الشمس بشكل صحيح، وهناك من تعتبره رفاهية، وهناك من لا يرغبن في وضعه لأنه يترك أثرا دهنيا، أو من تضعه مرة واحدة فقط قبل الخروج للشمس.

وتضيف الدكتورة سارة أنه يجب وضع طبقة سميكة من كريم الحماية من الشمس، وتجديد وضعه كل ساعتين، ويفضل شراء الأنواع المائية عند الذهاب للشواطئ.

وتشير الدكتورة سارة أن هناك وسائل أخرى للحماية من حروق الشمس، وهو استخدام المظلات، والقبعات، وكذلك النظارة، فهي تحمي العيون من الالتهابات التي تسببها أشعة الشمس، كما تحمي منطقة ما حول العين، إلى جانب محاولة تجنب التواجد في الشمس خلال شدة أشعتها من الساعة 12 ظهرا وحتى الرابعة عصرا.

وتضيف الدكتورة سارة، أنه في بعض الأحيان، يكون لا مفر من التواجد تحت أشعة الشمس المحرقة، مما يسبب بعض الحروق، وهنا أول ما يجب عمله، هو تجنب التعرض لأشعة الشمس حتى تشفى الحروق تماما، حتى لا تلتهب، وتحدث مضاعفات نحن في غنى عنها، وكذلك استخدام كريمات تحتوي على "تايلينول أو إيبوبروفين"، فهي تساعد على تهدئة آلام حروق الشمس، كذلك يمكن استخدام كريمات الصبار، أما إذا زادت الحروق، وظهرت بثور أو أعراض أخرى يجب عليك تحديد رؤية طبيب الجلدية.
الجريدة الرسمية