رئيس التحرير
عصام كامل

بلومبرج: الجيش نفد صبره من "مرسى"

استمرار المظاهرات
استمرار المظاهرات المطالبة بإسقاط مرسي

رأت وكالة بلومبرج الأمريكية أن الموعد النهائي لقرار القوات المسلحة المصرية بإعطاء مهلة للرئيس محمد مرسي، يشير إلى نفاد صبر الجيش على النظام، بعد أن ألقي اللوم على الحكومة لتزايد الاستقطاب السياسي الذي حول مصر.


وصدر بيان الجيش بعد يوم من تدفق مئات الآلاف من الناس إلى الشوارع تطالب الإطاحة بالرئيس مرسي، يقولون أنه فشل في لتحسين حياتهم وعمل على إحكام قبضة جماعة الإخوان المسلمين التي ينحدر منها.

وقالت "بلومبرج": أن بعد قليل من البيان العسكري، الذي فسر على أنه انقلاب عسكري، وضح المر لقوات المسلحة بأنها تريد فقط التوصل لحل وأنهاء الأزمة بشكل سريع، بينم ال مكتب الرئاسة أن البيان العسكري لم يعلموا به قبل إصداره.

وفي البيان التاني للجيش، قال المتحدث باسم القوات المسلحة، "أن عقيدة وثقافة القوات العسكرية المصرية لا تسمح لتبني سياسة الانقلابات العسكرية".

وأضافت: أن الجيش قال بوضوح في العديد من أنه لا يريد أن يحكم وانه سيبقي بعيدا عن السياسة ولكن في الوقت نفسه لن يسمح للبلد أن تنزلق إلى حرب أهلية.

ورأت "بلومبرج" أن الأزمة الاقتصادية المتفاقمة غذت الغضب ضد مرسي، ومع ارتفاع معدلات البطالة بنسبة تتجاوز 13%، وانخفض الاحتياطي الأجنبي لأكثر من النصف منذ ثورة 2011 التي أطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.

وأشارت إلى بيان الجيش قابله معارضة شديدة من قبل جماعة الائتلاف الوطني للشرعية وهى جماعة إسلامية تضم جماعة الإخوان المسلمين وجماعات إسلامية أخرى، توعدوا بمزيد من الاحتجاجات دفاعًا عن الشرعية.

وأضافت أن منذ بداية 30 يونيو قتل 14 شخصًا وأصيب العديد من المتظاهرين أثناء الاشتباكات.
الجريدة الرسمية