رئيس التحرير
عصام كامل

محمود أمين: "التخيل" أفضل وسائل تأديب الأبناء قبل سن التكليف

العلاقات الأسرية
العلاقات الأسرية

نصح محمود أمين خبير التنمية البشرية والعلاقات الأسرية، أولياء الأمور بالامتناع بشكل نهائي عن الضرب أو الاستهزاء والسب كوسيلة لتأديب الأبناء، خاصة في المرحلة التي تسبق سن التكليف.



وأوضح أن الدين الإسلامي جزء كبير منه قائم على التخيل، فنحن لم نر الله عز وجل لكننا نتخيل ونستشعر دلالات وجوده في كل شيء حولنا، ولم نر الملائكة ولا الجنة والنار، لكننا نتخيلهما من خلال وصف الخالق ورسوله لهما.


وبما أن الطفل ينمو ولديه قدرة على "التخيل" بدءًا من السن الصغيرة وبالتالي يمكن لأولياء الأمور استخدام هذه الملكة الربانية كسلاح ذي حدين، قبل بلوغ الطفل سن سبع سنوات مع نمو الإدراك فحينما يخطئ الطفل كأن يكذب أو يمد يده على شيء لا يملكه، فهو لا يعي جيدا أن هذا حرام، فكيف لي أن أضربه والخالق عز وجل لم يكلفه بعد بالمسئولية؟


هنا يمكن أن أجلس مع ابني وأشعره بالخطأ الذي قام به عن طريق "التخيل" وأتعامل معه برحمة، وأتحدث معه وكأني أروي قصة عن الجنة والنار، ومن يستحق دخول كل منهما، وكيف أن الله يحب الطيبين الذين يقولون الصدق، ويأتي لهم بكل جميل، كالأب والأم والملابس الجميلة والألعاب وهكذا، حتى ينشأ الطفل ميالا للخير بطبيعته لا بالإرهاب والتأنيب.








الجريدة الرسمية