رئيس التحرير
عصام كامل

الفاو: العالم عازم على اجتثاث الجوع من أفريقيا بحلول 2025

جوزيه جرازيانو دا
جوزيه جرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة ل

قال جوزيه جرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" إن هذا الاجتماع الدولي الرفيع المستوى
والذي يعقد بأديس أبابا حاليا لبحث سبل القضاء على الجوع في القارة الأفريقية يشير إلى الاهتمام العالمي المتزايد بأهمية اجتثاث الجوع من القارة بحلول 2025 والعمل عل تعزيز الأمن الغذائي في القارة.. موضحا أن هذا الاجتماع يمثل تأكيدا قويا على أن الدول الأفريقية ستعمل مع جيرانها وشركائها من مناطق أخرى لبناء "أفريقيا متقدمة ومزدهرة".


وأشار دا سيلفا أمام الاجتماع والذي ينظم بالتعاون بين مفوضية الاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" و"معهد لولا داسيلفا البرازيلي"، إلى أن أفريقيا التي تحظى بموارد وافرة ومعظم سكانها من الشباب، شهدت نموا اقتصاديا غير مسبوق خلال السنوات الماضية لكنه قال إن هذه المؤشرات الواعدة لم تترجم تلقائيا إلى حياة أفضل لكل مواطنيها.

وشدد على أهمية أن تستغل القارة إمكانياتها الكبيرة لضمان توفير الأمن الغذائي لكل مواطنيها.. مشيرا إلى أن أفريقيا هي المنطقة الوحيدة في العالم التي يتزايد عدد المعرضين للجوع فيها منذ 1990.

وقال إن الكثير من الدول الأفريقية أوفت بالفعل بالأهداف المحددة على المستوى الدولي للحد من المجاعة بحلول عام 2015 وأن مؤتمر الفاو الذي عقد في روما قبل أسبوعين أقر بإنجازات 38 دولة وبينهم 11 في أفريقيا، في هذا الشأن.

وأشار إلى أن هناك 8 دول أفريقية حققت الهدف الانمائي للألفية المتعلق بالحد من عدد المعرضين للجوع المسجلين عام 1990 بواقع النصف وهي الجزائر وانجولا وبنين والكاميرون ومالاوي والنيجر ونيجيريا وتوجو.

وقال إن هناك ثلاث دول انجزت أيضا الهدف الأكثر طموحا لقمة الغذاء العالمي للحد بواقع النصف عدد المعرضين للجوع وهي جيبوتي وغانا و"ساو تومي وبرينسيب"، مشيرا إلى أن هذه الدول تمثل مصدر إلهام للجميع وأنها هي التي رسمت هذا المسار ويتعين مواصلته.

كما قال إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دشن حملة للقضاء على الجوع في وقتنا المعاصر وأن هذا الاجتماع العالي المستوى يبحث هدفا أكثر طموحا لاجتثاث المجاعة في أفريقيا بحلول 2025. وأكد أن الفاو على استعداد لدعم الزعماء الأفارقة للوفاء
بهذا الهدف.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين أن هذا الاجتماع يمثل فرصة كبيرة لاجتثاث الجوع في أفريقيا من خلال إجراءات جماعية يمكنها إنهاء معاناة 23 في المئة من السكان الأفارقة الذين يعانون سوء التغذية وبينهم40 في المئة من الأطفال
الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

وقال ديسالين والذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي إن هذا التفاؤل ينبع من حقيقة أن الأداء الاقتصادي القوى لأفريقيا خلال السنوات الماضية تمكن من تغيير المشهد الإنمائي للقارة.

وأضاف أن هناك التزاما سياسيا قويا من حكومات القارة بالتزامن مع هذه الشراكة القوية التي بدأت تؤتي بثمارها بالفعل في التعامل مع مشكلة المجاعة في القارة مضيفا أن هذا السبب هو الذي جعل الفاو و"معهد لولا دا سيلفا" يحشدون دعمهم للاتحاد الأفريقي للمساعدة في اجتثاث الجوع وسوء التغذية في القارة، مؤكدا أهمية استمرار هذه الشراكة.

وأكد ديسالين أن هناك إمكانية لتحقيق الأمن الغذائي نظرا لأن 60 في المئة من أراضي القارة الصالحة للزراعة لم تستغل حتى الآن مشيرا إلى أنه حان الوقت إلى التحرك من مجرد الإنتاج الزراعي إلى التصنيع الزراعي لتحقيق حلمنا في أن تصبح القارة قطب
النمو الاقتصادي العالمي في القرن الحادي والعشرين.

وأشار إلى أن بلاده تبنت خطة خمسية للتنمية الاقتصادية تهدف إلى تحقيق زيادة ملموسة في الإنتاج الزراعي وفي الصادرات ووضع أساس للتصنيع في اقتصاد البلاد والذي يشهد بالفعل نموا يفوق 10 في المئة خلال السنوات العشر الماضية.
الجريدة الرسمية