رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس مجلس الأعيان الأردنى: المجتمع الإسلامى يتفسخ بشكل كبير

رئيس مجلس الأعيان
رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري

قال رئيس مجلس الأعيان الأردني: إن المجتمع الإسلامي يتفسخ بشكل كبير وبدأت تنشأ جماعات في أكثر من دولة تدعي إنها إسلامية وهي غير ذلك، مؤكدا على ضرورة أن نحافظ على مدنية الدولة.


وقال المصري، في كلمته اليوم"الإثنين" خلال مؤتمر إقليمي عقد في عمان بعنوان "التحولات السلفية: الدلالات، التداعيات، والآفاق" الذي نظمه مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش أيبرت الألمانية "إن السلف منهجه صالح ويتعامل مع مفهوم الدين بالشكل الصحيح وإن السلفية بدأت تتطور في الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أنه أصبح هناك تطرفًا في بعض الأحكام والمسارات والجماعات، كما أصبح هناك فئات تريد أن تأخذ الحكم بيدها، مؤكدًا ضرورة دراسة موضوع التكفير والذي "بدأ يتطور بشكل غير طبيعي، فالإسلام لا غلو فيه ولا تطرف".

وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور موسى شتيوي "أصبح التيار السلفي لاعبًا مهمًا في المشهد السياسي العربي"،مضيفًا " إنه بالرغم من أن تجربة هذا التيار السياسية تعد حديثة، إلا أنها تستحق التوقف عندها بحثًا ودراسة وتحليلًا".

وناقش المؤتمر على مدى يوم واحد بمشاركة سلفيين عرب وخبراء متخصصين في الشأن السلفي موضوع التحولات الجذرية التي شهدها التيار السلفي، في حقبة الربيع العربي، والتي تمثلت بولوج بوابة العمل السياسي والحزبي، والمشاركة في النقاشات الإعلامية والثقافية في المجال العام.
الجريدة الرسمية