رئيس التحرير
عصام كامل

كيري: الولايات المتحدة والصين تجددان الدعوة لكوريا الشمالية بنزع تسلحها النووي

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

كثف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الإثنين حدة الضغوط التي تمارسها بلاده ضد كوريا الشمالية لحثها على نبذ برنامجها النووي، زاعما أن القوى الدولية الرئيسية من بينها الصين، تشاطر واشنطن دعوتها في هذا الشأن.


ونقلت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية عن كيري قوله، عقب اجتماع عقده مع نظرائه من الصين وكوريا الجنوبية واليابان:" أود أن أؤكد أن جميع القوى الرئيسية تتوحد تماما وتدعم موقفنا بأن المستقبل - بغض النظر عن قضية كوريا الشمالية - يتطلب التزام الدول بنزع تسلحها النووي".

وأضاف كيري - في تصريحاته التي أدلى بها عشية انعقاد المنتدى الإقليمي لمجموعة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في بروناي- أن المسئولين الصينيين أكدوا لي أنهم أصدروا بيانات مشددة وقاموا باتخاذ إجراءات فيما يتعلق بالسياسات تجاه الشمال".

وأردف كيري يقول:" إن كوريا الشمالية أمامها طريق أفضل تسلكه من أجل حل الخلاف القائم بسبب برنامجها النووي وأن عليها أن تدرك أن منطقة شبه الجزيرة الكورية ستعيش ظروفا أفضل حال اتبعت سياسات نزع السلاح النووي وقامت بتفعيل احتمالات تطبيع العلاقات - ليس فقط بين الكوريتين أو الصين وكوريا الشمالية - بل أيضا بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية".
الجريدة الرسمية