رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا ترحب بتحويل بعثة الدعم الدولية بمالى إلى أممية

فيليب لاليو المتحدث
فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية

رحبت فرنسا اليوم "الإثنين" بتحويل بعثة الدعم الدولية في مالي بقيادة أفريقية (ميسما) اليوم إلى بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما).


وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحفى - إن مرور القوة الأفريقية تحت مظلة قوات حفظ السلام "تؤذن بدخول مالي في مرحلة جديدة ألا وهي تحقيق الاستقرار".

أضاف أن تعداد "مينوسما" يبلغ اليوم 6000 عنصر من قوات حفظ السلام (القبعات الزرقاء)، الذين تم نشرهم بالفعل في مالي، بما في ذلك كل مدن الشمال بما فيها كيدال.

وتابع لاليو "وكما قرر مجلس الأمن في قراره الرقم 2100، فان عدد "مينوسما" سيبلغ في حده الأقصى 11200 جندي و1440 شرطيا فضلا عن خبراء مدنيين".

وأكد الدبلوماسى الفرنسى أن مهمة "مينوسما"، التي وضعت تحت سلطة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، بيرت كواندرس، تكمن في المساهمة في استقرار البلاد ومواكبة السلطات المالية في عملية الانتقال السياسي..وينبغي عليها خصوصا دعم تنفيذ الاتفاق المؤقت الذي وقع في أواجادوجو في 18 يونيو المنصرم وكذلك تنظيم الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 28 يوليو و11 أغسطس القادم، والانتخابات التشريعية.

الجريدة الرسمية