رئيس التحرير
عصام كامل

بري ينتقد مواقف نواب تحالف 14 آذار من الدستور

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

انتقد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بشدة مواقف نواب تحالف 14 آذار من الدستور وإطلاق التحليلات عن توازن السلطات.

جاء هذا الانتقاد على لسان وزير الصحة على حسن خليل المعاون السياسي لبري الذي رفض أن يصبح الدستور اللبناني ألعوبة دون التركيز على القضايا التي ترتبط بأمور ميثاقية دستورية كبيرة وتتعلق بانتظام عمل السلطات واحترام ادوارها.


وحذر الخليل - في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر اليوم - من أن هذه المواقف بدأت تهدد طبيعة النظام وصيغة العيش المشترك وتأخذ أبعادا سياسية ومذهبية عبر تحليلات عن توازن السلطات بما ينجاز بوضوح النصوص التي تعطي مجلس النواب حق التشريع دون أية قيود سوى تلك المحددة في الدستور وهي واضحة بنصوص لا لبس فيها ولا يمكن أي سلطة أخرى تحديدها.

وأبدى خليل أسفه لأن رئيس الوزراء المستقيل نجيب ميقاتي تجاهل كل حقوق المجلس النيابي التشريعي ولم يستطع الاجابة بشكل واضح وصريح عن السوابق التي عقد فيها البرلمان جلسات تشريعية بالتزامن مع وجود حكومات مستقيلة.

واعتبر أن هناك من يريد إسقاط دور مجلس النواب وفرض شروطه عليه خلافا للقواعد الدستورية التي تعطيه الحق المطلق في التشريع دون قيد سوى قيد الدستور نفسه.

ودعا خليل إلى الترفع عن نقاشات تؤدي إلى تعميق الانقسام السياسي الداخلي في البلاد والى عدم التوهم بأنه في مقدور أي شخص أن يقلب القواعد والموازين التي تضمنها الميثاق الوطني والتي ضمنت التوازن الدقيق في صلاحيات المؤسسات الدستورية.

وكان السجال حول دستورية عقد مجلس النواب جلسة تشريعية بينما الحكومة مستقيلة قد تسبب بتعميق الخلافات السياسية وإرجاء جلسة للبرلمان مقررة اليوم إلى 16 يوليو الجاري.
الجريدة الرسمية