رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب إسرائيلي: لن تسقط جماعة الإخوان بتنحي مرسي

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

قال "أفى يسخاروف"، الكاتب الإسرائيلى، بالموقع الإخبارى العبرى واللاه خلال تعليقه على المشهد السياسي الحالى بمصر وخروج ملايين من المتظاهرين في الشوارع لإسقاط حكم محمد مرسى، أنه في حال سقوط مرسى وإبتعاده عن الحكم فإن الإخوان لن يسقطوا ولن يستطيعوا مواجهة استقالة مرسى.


ولفت الكاتب اليوم الاثنين أنه إذا كان بإمكاننا أن نشبه تظاهرات المعارضة المصرية بالأمس بالدخول في مبارة كرة قدم أمام جماعة الإخوان المسلمين فيمكننا القول إن المعارضة استطاعت من خلال التظاهرات أن تحرز نقاط فوز أمام الجماعة وذلك خلال المبارة الأولى من نهائيات طويلة ومجهدة ولا ندرى إلى أي شئ ستصل في النهاية.

وأشار الكاتب أن المعركة الأولى بين المعارضة وجماعة الإخوان المسلمون انتهت في الساعات الاولى المبكرة صباح اليوم بعد أن عاد المتظاهرون سواء في التحرير أو رابعة العدوية إلى منازلهم.

وأوضح الكاتب أنه خلال اللعبة بين الجانبين فإنه كلما انخفضت درجة الحرارة في القاهرة عن 42 درجة مئوية فإن الأعداد سوف تتزايد في ميدان التحرير وكذلك أمام الاتحادية.

وأبرز الكاتب أنه على الرغم من الإنجاز الهائل من قبل شباب المعارضة فهناك شك أن تظل النتيجة كما هي، فهم استطاعوا أن يضعفوا شرعية مرسى، لكن حتى الوقت الراهن لا يبدو أن الرئيس أو أعضاء جماعة الإخوان المسلمين هم على استعداد للتخلي عن السلطة التي حصلوا عليها بالطرق الديمقراطية.

وقال الكاتب إن بقاء مرسى في منصب الرئاسة أصبح أمرا حاسما بالنسبة للإخوان لنقل رسالة للعالم العربى كله بشأن قدرة الحركة على أن تنتخب وتقوم بتغيير حقيقي وإيجابي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن استقالة مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة سيكون بمثابة اعتراف بفشل الجماعة وسوف يكون له آثار في بلدان أخرى مثل تونس والمغرب وحتى غزة والضفة الغربية.

ومضى الكاتب أن في القاهرة يدركون أنه خلال الجولة القادمة دعم الجيش للمتظاهرين سيكون الأمر الذي سيحسم المسألة، لافتًا أنه أذا فكر مرسى في التنحى فستعود الانقسامات السابقة بين فصائل المعارضة المختلفة وستكون هناك فرصة جيدة لانتخاب مرشح جديد من قبل جماعة الإخوان في حال إجراء انتخابات جديدة بمصر.
الجريدة الرسمية