رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات.. استخدمي حواس طفلك في اختيار الغذاء المناسب له

الدكتورة سنية فهمي
الدكتورة سنية فهمي استشاري صحة الأطفال

أكدت الدكتورة سنية فهمي، استشاري صحة الأطفال، أن أغلب الأمهات تفتقدن الذكاء الكافي لجذب أبنائهن لتناول الخضروات والفواكه، بل وأنها تتسبب بشكل غير مباشر في رفض الطفل لهذه الأطعمة.


وأوضحت أن الطفل كائن حي لديه حس فني، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنه يتأثر بشكل إيجابي بحالة الأم المزاجية وما تسمعه من قرآن كريم أو موسيقى هادئة أثناء فترة الحمل، وبالتالي فإن له ذوقه، وتخطئ الأم إذا أهملته.

بالتالي فإن أول خطأ تقع فيه الأم عند بدء تقدم وجبات غذائية لطفلها إلى جانب الحليب، هو استخدام أوانٍ عادية وتقديمه بشكل لا يجذب الطفل، أو شعورها بالتوتر الشديد، والذي ينعكس على ملامحها فتفقد الابتسامة الحنونة وتستبدلها بملامح غاضبة لمجرد أنه رفض الغذاء المكمل.

لذا يجب على الأم اختيار الأواني ذات الألوان الزاهية والرسومات المحببة للأطفال مع تخصيص ملعقة بلاستيكية صغيرة بحيث لا تؤلمه، ويفضل أن تقدم له أكثر من إناء وحينما يمسك بأحدهم فهذا دليل على أنه أعجبه.

فلا داعي للتوتر والضيق، وقدمي له الطعام بنفس الابتسامة الجميلة والهادئة التي اعتاد عليها أثناء الرضاعة، وإذا رفض الطعام في المرة الأولى فهذا لا يعني نهاية الكون فقط اصبري، لذا ينصح في البداية بتقديم نوع واحد من الطعام لمدة ثلاثة أيام لتتعرفي على أي الأطعمة محببة لديه.

استخدمي كل حواس الطفل في اختيار الغذاء المناسب له، ولا تقدمي له خلطات ذات رائحة نفاذة أو ألوان غير مستحبة، وكلما كبر حاولي تقديم الطعام بطريقة جذابة، كأن ترسمين بالخضروات شكل زهرة أو ماشابه، ويفضل انتقاء الأطباق المقسمة لأكثر من قسم، فالطفل يكون سعيدا إذا أكل أثناء أدائه للعبة تنظيم الطعام.
الجريدة الرسمية