جمال بخيت.. مسحراتي العرب في رمضان
شاعر يحتل مكانة متميزة بين الشعراء الكبار، يملك رصيدا من الأعمال الفنية التي تغنى بها الكبار فلقب بجبرتى الشعر ومن أشهر قصائد الشاعر جمال بخيت: دين ابوهم ايه، مصر ام الدنيا، قد الدنيا، مسحراتي العرب الذي استوحى فكرته من شخصية مسحراتي الحي وابو الشعراء فؤاد حداد.
حول فكرة كتابته للمسحراتي يقول الشاعر جمال بخيت: عندما ألقى شعري كما يلقيه أي شاعر عامي آخر في مصر أو في أي بلد عربي أجد قبولا كبيرا لأشعاري لأنهم في البلاد العربية يفهمون العامية المصرية بصورة جيدة بفضل انتشار العامية المصرية في الدراما والسينما وغيرها من الفنون المصرية ومن هنا جاءت فكرتي عن المسحراتي.
وحول الفرق بين مسحراتي العرب ومسحراتي فؤاد حداد وغيره من شعراء العامية أجاب جمال بخيت: نهجت في مسحراتي العرب نهجا مختلفا عن فؤاد حداد، لأن حداد وظف المسحراتي وفقا للقضايا التي كانت موجودة في تلك الفترة بالإضافة لوصفة طبيعة ووظيفة المسحراتي في إيقاظ الناس للسحور، وقد نهج حداد نهج الدولة العباسية في وصفها للمسحراتى.. لكنه اختلف عنهم في أنه تناولها فنيا في الأعمال الإذاعية والتليفزيونية لأول مرة في تاريخ الدراما.
أما أنا فتناولت المسحراتي من وجهة نظري الشخصية معبرا عن فكري السياسي والوجداني فجعلت المسحراتي لسان حال العرب يقول ما أريد أن أقوله ، بعدما فرقنا الاستعمار فنحن في حاجة إلى مسحراتي ينادي فينا بكل قوته اصحوا يانايمين من غفلة السنين .
وردا على سؤال لمن يوجه مسحراتي العرب يقول بخيت: الدنيا بدأتها قائلا (مسلم مسيحي يقول يادنيا حاتستريحي لو تقرأي ايه اللي جه في صحيحي تلق التراحم بين النفوس )، وقد أردت بمسحراتي مسلم مسيحي ان اقول اننا كلنا مصريين وكلنا لنا الحق فى العيش على ارض مصر ، اشكالنا واحدة واسماؤنا متشابهة ، فلم تجد فى الدنيا شخصا مسيحيا اسمه فانوس الا فى مصر وده لأن ثقافتنا واحدة حتى ان المسيحى يقول نحن مسيحيي الديانة مسلمي الثقافة .
وأضاف مسحراتي العرب جمال بخيت: انا جمعت كل العوامل المشتركة بين الدول العربية فمثلا في مسحراتي العرب هناك قصيدة لأم كلثوم وأخرى لابن بطوطة وأخرى عن مصر وسوريا وأخرى عن حرب اكتوبر او عن الائمة الأربعة والبخاري ، لقد وجدت في تلك الشخصيات عوامل أثروا في هذه الشعوب العربية ،
وانا انتظر في النهاية اليوم الذي تصبح فيه الأمة العربية بلا حدود ولا تأشيرات ولا جوازات وتقول كلمات قصيدة مسحراتي العرب:
والعقل لما يفوز..على كل ليل مهزوز
وينور القاهرة ..الهادرة القادرة
لما فى لحظة تعوز ..يملى هوانا المسك
ويدلنا الارابيسك ..على أول التنوير
طفل وزمانة عسير .. بالجبه والقفطان
يتهز فى الازهر .. ويرتل القرآن ..تثبت الأركان
حول فكرة كتابته للمسحراتي يقول الشاعر جمال بخيت: عندما ألقى شعري كما يلقيه أي شاعر عامي آخر في مصر أو في أي بلد عربي أجد قبولا كبيرا لأشعاري لأنهم في البلاد العربية يفهمون العامية المصرية بصورة جيدة بفضل انتشار العامية المصرية في الدراما والسينما وغيرها من الفنون المصرية ومن هنا جاءت فكرتي عن المسحراتي.
وحول الفرق بين مسحراتي العرب ومسحراتي فؤاد حداد وغيره من شعراء العامية أجاب جمال بخيت: نهجت في مسحراتي العرب نهجا مختلفا عن فؤاد حداد، لأن حداد وظف المسحراتي وفقا للقضايا التي كانت موجودة في تلك الفترة بالإضافة لوصفة طبيعة ووظيفة المسحراتي في إيقاظ الناس للسحور، وقد نهج حداد نهج الدولة العباسية في وصفها للمسحراتى.. لكنه اختلف عنهم في أنه تناولها فنيا في الأعمال الإذاعية والتليفزيونية لأول مرة في تاريخ الدراما.
أما أنا فتناولت المسحراتي من وجهة نظري الشخصية معبرا عن فكري السياسي والوجداني فجعلت المسحراتي لسان حال العرب يقول ما أريد أن أقوله ، بعدما فرقنا الاستعمار فنحن في حاجة إلى مسحراتي ينادي فينا بكل قوته اصحوا يانايمين من غفلة السنين .
وردا على سؤال لمن يوجه مسحراتي العرب يقول بخيت: الدنيا بدأتها قائلا (مسلم مسيحي يقول يادنيا حاتستريحي لو تقرأي ايه اللي جه في صحيحي تلق التراحم بين النفوس )، وقد أردت بمسحراتي مسلم مسيحي ان اقول اننا كلنا مصريين وكلنا لنا الحق فى العيش على ارض مصر ، اشكالنا واحدة واسماؤنا متشابهة ، فلم تجد فى الدنيا شخصا مسيحيا اسمه فانوس الا فى مصر وده لأن ثقافتنا واحدة حتى ان المسيحى يقول نحن مسيحيي الديانة مسلمي الثقافة .
وأضاف مسحراتي العرب جمال بخيت: انا جمعت كل العوامل المشتركة بين الدول العربية فمثلا في مسحراتي العرب هناك قصيدة لأم كلثوم وأخرى لابن بطوطة وأخرى عن مصر وسوريا وأخرى عن حرب اكتوبر او عن الائمة الأربعة والبخاري ، لقد وجدت في تلك الشخصيات عوامل أثروا في هذه الشعوب العربية ،
وانا انتظر في النهاية اليوم الذي تصبح فيه الأمة العربية بلا حدود ولا تأشيرات ولا جوازات وتقول كلمات قصيدة مسحراتي العرب:
والعقل لما يفوز..على كل ليل مهزوز
وينور القاهرة ..الهادرة القادرة
لما فى لحظة تعوز ..يملى هوانا المسك
ويدلنا الارابيسك ..على أول التنوير
طفل وزمانة عسير .. بالجبه والقفطان
يتهز فى الازهر .. ويرتل القرآن ..تثبت الأركان