رئيس التحرير
عصام كامل

التنظيم الدولي للإخوان في انعقاد دائم بحضور "عزت" ويطرح تنحي "مرسي"

 الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

كشفت مصادر مطلعة لـ "فيتو"، عن أن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين في انعقاد دائم منذ يومين بلندن بحضور الدكتور محمود عزت نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين بمصر؛ لمناقشة تداعيات الأزمة السياسية ووضع سيناريو لإنقاذ الجماعة.


وقالت المصادر - التي طلبت عدم ذكر اسمها -: إن المظاهرات الحاشدة التي شهدتها مصر أمس الأحد دفعت التنظيم لعقد اجتماع عاجل مساء أمس حضره "عزت"؛ لوضع سيناريو يضمن خروج الجماعة بأقل الخسائر بعدما تأكد التنظيم حسبما أكدت المصادر من استحالة استمرار الرئيس محمد مرسي في منصبه.

وبينت المصادر أن الاجتماع ناقش إمكانية طرح الرئيس محمد مرسي لحزمة إصلاحات لمواجهة الانتفاضة الشعبية تتضمن؛ تشكيل حكومة جديدة وتحديد موعد محدد للانتخابات البرلمانية ودعوة القوى السياسية لاجتماع عاجل وتشكيل لجنة لتعديل الدستور مع إمكانية إقالة النائب العام أو الضغط عليه من أجل تقديم استقالته.

وأشارت المصادر إلى أن قيادات التنظيم طرحت على "عزت" السيناريو السابق متضمنًا مقترحًا بقيام الرئيس بالدعوة لاستفتاء على بقائه في منصبه في حال استمرار الغضب الشعبي كمحاولة لإنقاذ الجماعة وخروجها من المعركة الحالية بأقل الخسائر، مشددة على ضرورة فتح اتصال مع الولايات المتحدة للتنسيق حول هذه الإصلاحات كضمان لاستمرار الدعم الأمريكي.


وكشفت المصادر أن الاجتماع الأخير كان عاصفًا؛ إذ رفض نائب المرشد المقترحات السابقة وقال للمجتمعين، إن الجماعة قررت عدم تقديم أية تنازلات في الوقت الحالي حتي لا تكون مقدمة لارتفاع سقف المطالب.

ولفتت إلى أن الجماعة في مصر تعتمد على خطة تتضمن عدم الاستجابة لأية مطالب وترك المعتصمين حتي دخول شهر رمضان مما يمهد بخفة حدة التظاهر إلا أن قيادات التنظيم الدولي ترفض تلك المجازفة وترى ضرورة تقديم تنازلات لإنهاء الأزمة.

وأوضحت المصادر أن الاجتماعات ما زالت مستمرة ولم تخرج بأية نتائج حتي الآن.
الجريدة الرسمية